واشنطن تعلّق مناوراتها السنوية في شبه الجزيرة الكورية مون لترامب: لسنا بحاجة لموافقتكم في رفع العقوبات

استنكر مستشار الأمن القومي للرئيس الكوري الجنوبي، مون جونغ إن، تصريحات الرئيس الأميركي دونالد ترامب حول علاقات بلاده مع كوريا الشمالية.

وأكد مون أمس، على أن «بلاده ليست بحاجة لموافقة واشنطن، على رفع عقوباتها التي تفرضها على كوريا الشمالية»، وذلك في ردّ على تصريحات سابقة للرئيس الأميركي قال فيها: «ليس بإمكانهم كوريا الجنوبية فعل أي شيء دون موافقتنا».

وقال: «إن كلمة موافقة خاطئة، كان عليه استخدام كلمة استشارة أو توافق بدلاً منها».

وشدّد المستشار على أن «بلاده تتمتع بالسيادة والاستقلال وليست بحاجة لموافقة واشنطن لرفع عقوباتها كوريا الجنوبية عن كوريا الشمالية».

يذكر أن وزيرة خارجية كوريا الجنوبية، كانغ كيونغ هوا، ذكرت في وقت سابق، «إن سيول تنظر في ما إذا كانت ستلغي العقوبات التي فرضتها من جانب واحد على كوريا الشمالية في أعقاب إغراقها سفينة حربية كورية جنوبية في عام 2010».

في هذه الأثناء، أعلن البنتاغون أمس، «تعليق مناورات الطيار اليقظ الجوية السنوية المشتركة بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية في شبه الجزيرة الكورية».

وذكرت وزارة الدفاع الأميركية أمس، «أن تعليق المناورات المقررة في كانون الأول المقبل جاء بهدف إتاحة جميع الفرص لاستمرار الجهود الدبلوماسية المبذولة في سبيل تسوية الخلاف مع كوريا الشمالية».

وأشار البنتاغون إلى أن «القرار يأتي من قبل وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس ونظيره الكوري الجنوبي جونغ كيونغ دو اللذين عقدا اليوم اجتماعاً في سنغافورة».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى