نداء تونس والاتحاد الوطنيّ الحرّ في اندماج حزبي لإسقاط حكومة الشاهد

بدأ المشهد السياسيّ التونسي يتبلور تحت قبة البرلمان، عقب الاندماج المفاجئ بين حزبي نداء تونس والاتحاد الوطنيّ الحرّ، ما أربك حسابات الكتلة الداعمة لرئيس الحكومة والتي أعلنت عزمها على «التحوّل الى مشروع سياسيّ».

وأكد الأمين العامّ لحركة مشروع تونس محسن مرزوق «أنّ الانصهار مع حركة نداء تونس لم يعُد ممكناً بعدما اختارت طرفاً آخر وتقاسمت معه المسؤوليات».

مرزوق أشار إلى أنّ «هدف الانصهار بين النداء والاتحاد الوطنيّ الحرّ هو إسقاط حكومة يوسف الشاهد».

وإذّ اعتبره «هدفاً تدميريّاً»، دعا الشاهد إلى «إجراء تعديل وزاريّ»، وهو ما دعت إليه حركة مشروع تونس التي أكدت في بيان لها أول أمس «ضرورة عمل الحكومة على إيقاف نزف التوازنات الماليّة والاقتصادية».

وعقدت أول أمس، الندوة الأولى لحزب حركة نداء تونس الجديد وتم خلالها الاتفاق على «الاندماج مع رئيس الاتحاد الوطني الحر سليم الرياحي، وتقديم أهداف الحزب وبرنامجه للحفاظ على تلك الخطوة وتدعيمها بالتحاق أحزاب وشخصيات وطنية أخرى».

في هذا السياق، قال رضا بالحاج «إنه بعد الانتخابات البلدية تبين أنه هناك اختلاف في المشهد السياسي وكان التحرك لمواجهة الأخير لمواجهة تلك الوضعية»، التي وصفها بأنها «تعيد الى الاذهان صورة المشهد السياسي في 2012».

من جهته، قال رئيس الاتحاد الوطني الحر سابقاً سليم الرياحي «إن قواعد الاتحاد الوطني الحر وقياداته وكذلك قواعد نداء تونس وقيادته كان لها الفضل الكبير في إنجاح عملية الاندماج وساهمت في إنجازها بسلاسة».

وكانت الهيئة السياسية لحزب نداء تونس قامت في 16 أيلول الماضي بـ»تجميد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد، بعد فترة شهدت فيها العلاقة بين الشاهد وحزبه توتراً كبيراً على خلفية إصرار حزب نداء تونس على إقالته وتشكيل حكومة جديدة».

على صعيد آخر، أعلنت وزارة الداخلية التونسية «وفاة ستة أشخاص وفقدان إثنين نتيجة سوء الأحوال الجوية في البلاد منذ الأربعاء الماضي».

وقد ارتفع منسوب المياه في عدد من المدن بينها العاصمة وأطرافها، وأُغلقت المدارس في القصرين وسيدي بوزيد وعدد من المناطق التي طالتها الفيضانات، فيما طالَب الأهالي بـ»حلول جذرية لتفادي أيّ كوارث في المستقبل».

فيما دعا وزير الداخلية التونسية هشام الفراتي المواطنين إلى «ملازمة الحذر وعدم المجازفة بحياتهم في ظل هذه الأوضاع المناخية الاستثنائية التي تمر بها البلاد»، مؤكداً «أن لجان مجابهة الكوارث في حالة انعقاد مستمر».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى