ميقاتي: البيان الوزاري سيأخذ بعض الجدل

رأى الرئيس نجيب ميقاتي «أنّ مسار تأليف الحكومة وصل إلى نهايته بعد استكمال بعض الاتصالات الأخيرة، ومن المتوقع الإعلان عن الحكومة الجديدة في وقت قصير».

وقال ميقاتي أمام زواره في طرابلس أمس: «ما نشهده من أخذ ورد في موضوع الحصص والحقائب عملية طبيعية عند كل تأليف للحكومة، ولكن في النهاية فإنّ الرئيس المكلف يعد المسودة التي يراها مناسبة ويناقشها مع رئيس الجمهورية، وقد لمسنا في لقائنا نحن رؤساء الحكومة السابقين مع الرئيس سعد الحريري في بيت الوسط قبل أيام قليلة، أنه كان مطمئناً إلى مسار الأمور وعازماً على إعلان التشكيلة ضمن مهلة حددها لنفسه». ولفت إلى أنّ «الخلاف اليوم على بعض التفاصيل لا يبدو معرقلاً للمسار العام لتشكيل الحكومة، لا سيما أنه بات واضحاً لدى الجميع ضرورة الإسراع في بت هذا الملف منعاً لدخول تعقيدات إضافية على الواقع اللبناني بسبب التطورات في المنطقة».

ورداً على سؤال، أكد ميقاتي أنّ «الخطوة التالية، بعد إعلان التشكيلة الحكومية، وهي البيان الوزاري ستأخذ بعض الجدل والنقاش، إلاّ أن مسار الأمور حتى الآن يوحي بتفاهم على الحد الأدنى من العناوين الأساسية، كما حصل سابقاً، وترك التفاصيل إلى النقاش اللاحق».

وأعرب عن قناعته «بأنّ جميع الأطراف يدركون دقة الأوضاع المالية والاقتصادية وضرورة الانتهاء من الجدالات والنقاشات العقيمة للانتقال إلى معالجة الملفات الداهمة ومواكبة الرغبة الدولية الواضحة من خلال مؤتمر «سيدر واحد» في مساعدة لبنان شرط إجراء الإصلاحات الداخلية التي كان ينبغي البت بها منذ سنوات».

وعن تمثيل «كتلة الوسط المستقل» في الحكومة قال: «هذا الموضوع كان مدار بحث بيني وبين الرئيس الحريري خلال الاستشارات النيابية، وأعربت له عن رغبتنا في تمثيل الكتلة. وفي لقائنا قبل أيام تابعنا هذا الموضوع واتفقنا على اقتراح عدة أسماء للتوزير والموضوع قيد المتابعة والتنسيق والأجواء إيجابية جداً».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى