بغداد: مصدر يكشف عن خلافات على الحقائب السيادية

كشف مصدر سياسي مطلع، أمس، عن حسم 70 من الكابينة الوزارية، فيما اشار الى وجود خلافات على الوزارات السيادية التي لم تحسم بشكل نهائي.

وقال المصدر، إنه «تم حسم 70 من الكابينة الحكومية مع وجود بعض الخلافات والحوارات حول الوزارات السيادية والتي لم تحسم بشكل نهائي». واضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، إن «السير الذاتية للوزراء الذين تمّ حسمهم من المرجّح وصولها الى مجلس النواب بغية عرضها بجلسة التصويت على منح الثقة عليهم بموعد أقصاه الأربعاء المقبل»، مستبعداً «إمكانية حسم مناصب نواب رئيسي الجمهورية والوزراء في الجلسة نفسها».

وأعلن مكتب رئيس الوزراء المكلف عادل عبد المهدي، في 17 تشرين الاول 2018، عن نية الأخير تقديم أسماء كابينته الوزارية والبرنامج الحكومي قريباً، مشيراً الى انه يجري اتصالاته المطلوبة مع رئاسة البرلمان ومع القيادات والكتل النيابية لتحديد اليوم المناسب وهو ما سيعلن عنه لاحقاً.

وفي السياق، كشفت صحيفة خليجية، أمس، أن التشكيلة الوزارية الجديدة ستتضمن أسماء جديدة، فيما اشارت الى ان الدعم الاميركي للحكومة الجديدة مشروط.

ونقلت الصحيفة عن مصدر سياسي قوله إن «نهاية الأسبوع هو الموعد المرجح على الأغلب لعرض الحكومة على البرلمان»، مبيناً أنه «بمجرد تصويت البرلمان عليها أو على نصفها سيكون إيذاناً ببدء عمل الحكومة الجديدة».

وأضاف أن «الحكومة الجديدة فيها أسماء مهندسين وحملة شهادات دكتوراه وبينهم من عراقيي المهجر، ومنهم أربعة اختارهم عبد المهدي شخصياً»، مرجحاً أن «تبدأ أسماء الوزراء الذين تم الاتفاق عليهم بالتسلل إلى وسائل الإعلام، بعد عرضها من قبل عبد المهدي على عدد من زعماء القوى السياسية».

وتابع أنه «في هذه الحالة فإن الدعم الأميركي لحكومة عبد المهدي سيكون مشروطاً بما سيتخذه من قرارات في الأشهر الثلاثة الأولى من عمر حكومته، خصوصاً في ما يتعلق بالملف الأمني والالتزام بالعقوبات الأميركية على الإيرانيين، وكذلك الملف السوري».

من جهته، أكد النائب عن كتلة المحور الوطني فالح العيساوي، تقديم رئيس الوزراء المكلف عادل عبد المهدي لكابينته الوزارية الى مجلس النواب بنهاية الأسبوع الحالي للتصويت عليها، فيما استبعد التصويت على جميع المرشحين من قبل مجلس النواب.

وقال العيساوي، إن «السير الذاتية للمرشحين لشغل المناصب الوزارية بالحكومة المقبلة لم تصلنا حتى اللحظة لدراستها»، مرجحاً «تقديم عبد المهدي كابينته الوزارية الى مجلس النواب بنهاية الأسبوع الحالي للتصويت عليها».

واضاف العيساوي، ان «التصويت على الكابينة الوزارية لا نتوقع أنه سيكون بنسبة 100 لجميع الأسماء المطروحة، حيث نعتقد ان يكون هناك رفض لبعض المرشحين»، لافتاً الى «وجود رغبة لدى أعضاء البرلمان للتصويت على الوزراء كل واحد منهم على حدة وليس بسلة واحدة، لأننا لا نريد تمرير أي وزير لا يمتلك الكفاءة او النزاهة والخبرة على إدارة عمله بكفاءة بالحكومة المقبلة».

وأكد العيساوي، أن «مجلس النواب سيحتاج الى وقت ودراسة مفصلة للسير الذاتية لكل مرشح ونحن في المحور الوطني سنعمل على دعم الحكومة بقوة داخل مجلس النواب وبالوقت نفسه فلن نتنازل عن استحقاقنا الانتخابي، لانه يمثل مطلباً جماهيرياً بالمحافظات الغربية للدفاع عن حقوقهم وإعادة بناء مناطقهم المدمرة واعادة العوائل النازحة الى مناطقها».

وكان المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي المكلف عادل عبد المهدي أعلن الأربعاء 17 تشرين الاول 2018 إن الأخير يعتزم تقديم كابينته الوزارية للبرلمان الأسبوع الحالي.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى