لافروف يعلّق على أجندة لقاء بوتين – ترامب في الأرجنتين

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أمس، «وجود اتفاق حول لقاء بين الرئيس فلاديمير بوتين، ونظيره الأميركي دونالد ترامب، على هامش قمة مجموعة العشرين في الأرجنتين».

ونوّه لافروف، بأن «موسكو وواشنطن، تؤكدان ذلك علناً». وقال لافروف في مجال ردّه على سؤال من الصحافيين، حول إمكانية التأكيد بأن لقاء الرئيسين سيجري خلال قمة مجموعة العشرين المقبلة: «هذا الاتفاق موجود فعلاً. لقد أكدت موسكو وواشنطن ذلك علناً. ولا توجد لديّ معلومات أخرى».

وستُعقد قمة مجموعة العشرين، في بوينس آيرس، في الفترة من 30 تشرين الثاني إلى 1 كانون الأول. وقال لافروف مجيباً عن سؤال للصحافيين: «سؤالكم عن أجندة لقاء الرئيسين فيه نوع من التفنّن، لأن القضايا المطروحة على جدول الأعمال كثيرة، وسيبحث الرئيسان ما سيعتبرانه ضرورياً».

من جهة أخرى، أكد سكرتير مجلس الأمن الروسي نيقولاي باتروشيف «استئناف الحوار بين موسكو وواشنطن على مختلف المسارات»، دون أن يبالغ بـ»التفاؤل في فرص تحقيق التقدم فيه».

وقال باتروشيف للصحافيين في أستانة عاصمة كازاخستان أمس: «العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة في الفترة الأخيرة تدهورت إلى أدنى مستوياتها، باستثناء بحث بعض المسائل بين وزارتي الخارجية. والآن انطلق الحوار، وهذا أمر جيد جداً». وأضاف: «الحوار يشمل مسارات عدة، وكل طرف يدافع عن مصالحه، فمن المهم أن يصغي الطرف الآخر لهموم ومخاوف نظيره. الوقت، سيجيب لنا عن التساؤلات المتعلقة بمدى تقدم هذا الحوار، ومن السابق لأوانه الحديث عن ذلك الآن».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى