تويني: الليرة تحافظ على متانتها رغم الأوضاع الاقتصادية الصعبة

افتتح وزير الدولة لشؤون مكافحة الفساد في حكومة تصريف الأعمال نقولا تويني، مؤتمراً وطنياً برعايته، في فندق لورويال في ضبيه، نظمته إدارة المشاريع – فرع لبنان التابعة لمعهد إدارة المشاريع العالمية في بنسلفانيا الأميركية، برعاية أوجيرو ، لمناقشة أهمية تطبيق القوانين الحديثة والشفافة في إدارة المشاريع في الحقل العام والخاص والعلاقة بين ريادة الأعمال وادارة المشاريع.

وقال تويني في مستهلّ كلمته: بعيداً من التشاؤم، لا تزال العملة اللبنانية تحافظ على متانتها منذ العام 1995، وهي من بين العملات الأكثر متانة في العالم. وبمقارنة بسيطة للاستثمارات الريعية بين العملات الأجنبية والمحلية، نجد الليرة اللبنانية أفضل بست مرات، رغم المحيط الاقتصادي للبنان .

وشدّد على أن لا أرض بدون إنسان، ولا إنسان بدون بيئة، ولا بيئة بدون مجتمع، ولا مجتمع بدون اقتصاد، ولا وطن بدون دولة، بخاصة أن مفهوم الدولة هو تنظيم العلاقات الإنسانية الاجتماعية والاقتصادية ضمن منظومة من القوانين على مساحة الوطن، وأهمّ الأسس التي تقوم عليها الدولة المتقدّمة هي إرساء الشفافية في عمل الإدارة وإنفاق المال العام كما تعزيز الأجهزة الرقابية وتفعيل استقلالية السلطة القضائية .

أضاف: هذا ما دفع فخامة الرئيس العماد ميشال عون إلى وضع مكافحة الفساد في أولى أولوياته، وفي ضوء الواقع الصعب الذي يعاني خللاً في الشفافية والمحاسبة منذ عقود، تفرض مكافحة الفساد نفسها كمسألة أساسية لإعادة ثقة المواطن بدولته وتعزيز ثقة المستثمر في الاقتصاد اللبناني .

ديكسون

وتحدث المدير العام السابق لجمعية إدارة المشاريع العالمية مارك ديكسون عن أهمية إدارة المشاريع من خلال التركيز على خطط استراتيجية ووضع مهلة محدّدة لإنجاز المشاريع ، مشدّداً على أهمية التواصل في هذا المجال .

خليل

وشدّدت المسؤولة الإقليمية في إدارة المشاريع كلود خليل على أهمية التغيير نحو الأفضل في البلد، من خلال اتباع منهجية جديدة تتسم بالشفافية والسرعة في إنجاز المشاريع، وصولاً الى النتيجة المرجوة ليس فقط في الإدارات الخاصة إنما أيضاً في الإدارات العامة، ما يساهم في نجاح المشاريع ضمن ترشيد الإنفاق. وبذلك نكون عناصر تغيير في البلد وهذه العملية تبدأ في زرع هذه الثقافة شيئاً فشيئاً في المجتمع .

كلزي

وتحدثت مديرة فرع لبنان غريتا كلزي عن مواكبة فرع لبنان لتطوّر إدارة المشاريع في العالم وعن الاستراتييجيات التي ستتبع في المستقبل لتلبية حاجات الأعضاء .

كريدية

بدوره تحدث المدير العام لهيئة أوجيرو عماد كريدية عن مشروع تنفيذ الألياف الضوئية على الأراضي اللبنانية كافة بكلفة 300 مليون دولار ، فقال انّ هذا المشروع معقد ويحتاج الى إدارة دقيقة للوصول الى النتيجة ضمن المهلة المحدّدة من دون تخطي الموازنة لذلك ، مؤكداً انّ المشاركة في هذا المؤتمر هي للتأكيد على انّ اوجيرو بحاجة الى دعم لإنجاز ما وعدت به الشعب اللبناني .

وأوضح انّ هذا المشروع هو من أكبر المشاريع في لبنان، وقياساً على حجم لبنان هو واحد من أكبر المشاريع في المنطقة، وهو مشروع معقد يتطلب وقتاً وجهداً كبيرين، وخصوصاً انّ كلّ المعلومات المتعلقة بالبنى التحتية غير متوافرة، لذلك العمل يتطلب المزيد من الوقت ولكنه في النهاية سينفذ .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى