«ذكريات مصرية بين عالمين» لمحمد بيومي ثبت بعيون مصرية يتداخل فيه الشخصي بالوطني

صدر عن «سنابل للكتاب» للدكتور أشرف بيومي كتاب بعنوان «ذكريات مصرية بين عالمين» ويتناول الفترة ما بين 1934 و1962.

والكتاب من جزءين، الجزء الأول بعنوان «سنوات الطفولة والتكوين، والجزء الثاني بعنوان «أمريكا في عيون مصرية».

في الجزء الأول تتداخل الحياة الشخصية مع المناخ السياسي والاجتماعي الذي عاصره المؤلف أثناء حياته في مدن مصرية عدة سوهاج والفيوم وطنطا والإسكندرية والقاهرة في حقبة زاخرة بالأحداث المثيرة من حرب عالمية ونضال مستعر ضد الاستعمار البريطاني وضد إنشاء الكيان الصهيوني في فلسطين والصراع ضد الملك فاروق إلي نضال الفدائيين ثم حركة الضباط الأحرار في 23 يوليو 1952 .

ويعرض الجزء الثاني «أمريكا في عيون مصرية» مشاهدات الكاتب أثناء بعثته إلى الولايات المتحدة الأميركية في منتصف الخمسينيات للحصول على الدكتوراه في مجال الكيمياء الفيزيائية. ينقل الكاتب صورة حية وواقعية للمجتمع الأميركي آنذاك بأسلوب شيق وبإسقاطات على المجتمع المصري الذي يلازم فكره. ينقل المؤلف رؤيته بصراحة شديدة حول العديد من جوانب المجتمع الأميركي منها العنصرية الفجة والمناخ الأكاديمي والإثارة العلمية والحياة الجنسية والمشاكل الاجتماعية ودور الإعلام والأحداث السياسية ومنافسات كرة القدم الحامية والعروض المصاحبة لها والخداع باسم الدين. كل ذلك من خلال عيون مصرية تشمل المؤلف وزوجته.

يشمل الكتاب ملفاً للصور الشخصية والعائلية وأخرى مرافقة للمواضيع المطروحة.

وسيصدر الجزء الثالث «بين جامعتين» قريبا ويشمل الحقبة الممتدة حتى عام 1996 بين جامعتي الإسكندرية وولاية متشجان.

ويليه الجزء الرابع والأخير «تشابك الوطن والعائلة» وفيه يسرد الكاتب نشاطه الوطني المتعلق باحتلال العراق والصراع العربي الصهيوني والعدوان على سورية وتزامن هذه الأحداث مع اتساع العائلة وتعدد نشاط أفرادها سواء الشيوخ أو الأبناء والأحفاد.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى