فلسطين المحتلة

استقبل عضو اللجنتين التنفيذية لمنظمة التحرير والمركزية لحركة فتح عزام الأحمد، في مكتبه في مدينة رام الله، أمس، القنصل الفرنسي العام بيير كوشارد، والممثلة النرويجية لدى دولة فلسطين هيلدا هارالدستاد، والمبعوث السويسري للشرق الأوسط رونالد شتننغر، كلاً على حدة، الأوضاع في دولة فلسطين والتصعيد الصهيوني على قطاع غزة.

وناقش الأحمد مع ضيوفه الأوضاع في دولة فلسطين، والتطورات المتسارعة الأخيرة نتيجة التصعيد الصهيوني في قطاع غزة، وما قد يتركه من آثار سلبية تهدد بانفجار عسكري واسع، وأهمية التحرّك الفوري في المجتمع الدولي للحيلولة دون ذلك، لما يحمله من مخاطر جدية تؤدي لإغلاق الأبواب أمام أي تحرك لإحياء عملية سلام جدية للنزاع في المنطقة، ولتنفيذ قرارات الشرعية الدولية وفق «حلّ الدولتين» بإقامة دولة فلسطينية مستقلة على الأراضي المحتلة عام 1967 والقدس الشرقية عاصمة لها.

كما جرى نقاش حول مصير اتفاق التهدئة في قطاع غزة، والذي رعته جمهورية مصر العربية.

أكد وزير العدل علي أبو دياك أن الجهود التي تبذلها الأجهزة الأمنية بالتعاون مع هيئة مكافحة الفساد، في مجال حوكمة قطاع الأمن، والتي تقوم على مبادئ رئيسية في مقدمتها تعزيز البناء المؤسسي والهيكلي للأجهزة الأمنية، وتحديث الإطار القانوني الذي ينظم عمل المؤسسة الأمنية، وتشديد أنظمة الرقابة والتفتيش والتقييم، وتعزيز قواعد النزاهة والشفافية والمساءلة ومكافحة الفساد، وتمكين البنية التحتية وتنمية القدرات وتطوير الأداء، وتفعيل الدور الوظيفي للأجهزة الأمنية لتمكينها من القيام بمهامها في مجال إنفاذ القانون، ومكافحة الجريمة، وحفظ الأمن والنظام، وخدمة الشعب وحماية الوطن والمجتمع، وصيانة الحقوق والحريات.

الشام

أكد الدكتور جعفر الخير نائب رئيس الوفد السوري المشارك في مسابقة البرمجيات العربية في مصر أن النجاح السوري غير المسبوق ضمن المسابقة يعد إنجازاً وفوزاً يُضاف إلى انتصارات سورية ضد الإرهاب وأدواته.

وشاركت سورية في مسابقة البرمجيات العربية التي أقيمت في مدينة شرم الشيخ في مصر خلال الفتره من الـ 8 إلى الـ 11 من تشرين الثاني الحالي تحت عنوان «معركة العقول» وفازت بأربع ميداليات وبكأس المسابقة كما تاهلت خمسة فرق سورية الى المسابقة النهائية التي ستقام بشهر أيار المقبل في البرتغال.

العراق

اعتبر ممثل الأمم المتحدة في العراق يان كوبيتش، أمس، أن اعادة اعمار العراق يحتل الاولوية في برنامج الحكومة الجديدة.

وقال كوبيتش خلال جلسة لمجلس الامن، إن «اعادة اعمار العراق يحتل الاولوية في برنامج الحكومة الجديدة»، موضحاً أنه «ما زال هناك نحو 1.9 مليون نازح في العراق رغم مرور عامين على تحرير أراضي العراق وهزيمة داعش».

يذكر أن رئيس الوزراء السابق حيدر العبادي، اعلن في 9 كانون الاول 2017 ، تحرير أرض العراق بالكامل من «داعش».

اتفق مدير عام الجمارك منذر اسد مع محافظ الانبار فرحان الدليمي، أمس، على رفع مستوى التنسيق بين الهيئة والحكومة المحلية والأجهزة الأمنية لدعم مركز جمرك طريبيل الحدودي وتسهيل حركة الشاحنات العراقية والأردنية.

الأردن

رفض مجلس النواب، أمس في جلسته المسائية، أن يخضع القطاع الزراعي لضريبة الدخل. وأصرّ النواب على إعفاء النشاط المتأتي من الزراعة داخل المملكة من الضريبة بكامل الدخل الإجمالي.

وواصل مجلس النواب في جلسته، مناقشة القانون المعدل لقانون ضريبة الدخل للعام 2018.

اعتصم عشرات المعلمين، أمس، أمام قصر العدل في عمّان، للتضامن مع عضوات في النقابة أوقفن على ذمة التحقيق في قضية فاجعة البحر الميت، التي راح ضحيتها 21 شخصاً بينهم أطفال بالإضافة إلى إصابة نحو 35 آخرين قبل أسبوعين.

الكويت

أشادت منظمة الأمم المتحدة بتسليم العراق ممتلكات للكويت.

وقالت المنظمة الأممية: خطوة إيجابية ومشجّعة قيام العراق بتسليم الممتلكات الكويتية لدولة الكويت.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى