فلسطين المحتلة

بحث رئيس الوزراء رامي الحمد الله، مع نائب رئيس البنك الدولي لشؤون منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فريد بلحاج، أمس، سبل دعم عدد من المشاريع الحيوية في فلسطين، لا سيما في قطاع غزة.

وأطلع الحمد الله، بلحاج على آخر التطورات السياسية والوضع في قطاع غزة، لا سيما تداعيات العدوان الإسرائيلي الأخير عليه، والأوضاع الإنسانية الصعبة التي يعيشها أهلنا هناك جراء حصار الاحتلال المستمر منذ أكثر من 11 عاماً.

واكد أهمية زيادة دعم المشاريع التنموية في فلسطين، لما يشكله ذلك من دعم للاقتصاد الوطني، وخلق فرص عمل جديدة للتخفيف من نسب البطالة.

وثمّن الحمد الله الدعم الذي يقدمه البنك الدولي، الذي كان آخره الإعلان عن مضاعفة مساعداته المقدمة لفلسطين، إضافة الى دعمه لمشروع الطاقة في قطاع غزة بقيمة 12 مليون دولار.

بحث عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، رئيس دائرة العلاقات الدولية زياد أبو عمرو، مع رئيس الوزراء المغربي سعد الدين العثماني، أمس، آخر التطورات في دولة فلسطين.

جاء ذلك على هامش فعاليات المؤتمر الحادي عشر لمنظمة تضامن الشعوب الأفروآسيوية، والذي يقام بالعاصمة المغربية الرباط، برعاية من جلالة ملك المملكة المغربية محمد الخامس، بحضور سفير دولة فلسطين لدى المملكة المغربية جمال الشوبكي.

وأشار أبو عمرو لحيوية الدعم السياسي للشعب الفلسطيني من قبل المملكة المغربية، والاهتمام الدائم من قبل المغرب بالأرض والإنسان الفلسطيني، والذي يتأكد من خلال ترؤس الملك محمد الخامس للجنة القدس في منظمة المؤتمر الإسلامي.

الشام

كرمت وزارة التعليم العالي جامعة تشرين لحصولها على المرتبة الأولى على مستوى الجامعات السورية ضمن تصنيف ويبو ماتريكس لتصنيف الجامعات.

وقدمت معاونة وزير التعليم العالي لشؤون البحث العلمي الدكتورة سحر الفاهوم خلال ورشة عمل حول تصنيف الجامعات وسبل تحسين موقع الجامعات السورية ضمن هذه التصنيفات درع الوزارة لرئيس جامعة تشرين الدكتور بسام حسن مبينة أن جامعة تشرين حققت مرتبة جيدة ضمن تصنيف ويبو ماتريكس من خلال التزامها بمعظم المعايير التي تعتمد ضمن هذا التصنيف.

ناقشت لجنة الموازنة والحسابات في مجلس الشعب الموازنة الاستثمارية لوزارة الكهرباء والجهات التابعة لها للعام 2019 والبالغة 92 ملياراً و750 مليوناً.

وفي معرض ردّه على استفسارات أعضاء المجلس أكد وزير الكهرباء المهندس محمد زهير خربوطلي أن الواقع الكهربائي شهد تحسناً ملحوظاً خلال الفترة الماضية نتيجة تحرير العديد من المناطق.

العراق

اعلنت رئاسة الجمهورية، الاربعاء، أن الرئيس برهم صالح سيتوجه غداً الى الاردن في زيارة رسمية.

وقالت الرئاسة في بيان، إن «رئيس الجمهورية برهم صالح سيتوجه غداً الخميس الموافق 15/11/2018 الى المملكة الاردنية الهاشمية بدعوة رسمية من الملك عبدالله الثاني». وأضاف البيان أنه «من المقرر ان يلتقي الرئيس الملك الأردني لبحث سبل توطيد التعاون المشترك والعلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين».

الأردن

يلتقي رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزار صباح اليوم، ممثلين عن القطاع الخاص، في غرفة صناعة عمان، وفق ما أكد رئيس الغرفة، المهندس فتحي الجغبير.

وقال الجغبير إن اللقاء يضم فعاليات من القطاع التجاري وعدداً من الوزراء، حيث سيتم التركيز على طرح قضايا تهم القطاع الخاص، وتقديم حلول للمشاكل والتحديات التي تواجهه.

كشفت أرقام دائرة الإحصاءات العامة، في بيان صدر أول أمس، أن 49 من الأسر الأردنية يقل إنفاقها عن 833 ديناراً شهرياً 10 آلاف دينار سنوياً .

الكويت

توقّع تقرير آفاق الاقتصاد الإقليمي في منطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى الصادرعن صندوق النقد الدولي، أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للكويت خلال العام الحالي بنحو 2.3 في المئة، ونحو 4.1 في المئة خلال 2019.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى