دورة تدريبية حول إجراءات عمليات التفتيش الغذائي

اختتم المدير العام لوزارة الصناعة داني جدعون، ومدير قسم التنمية المستدامة في المفوضية الاوروبية في لبنان خوسيه لويس سانتاماريا الدورة التدريبية التي نظمها برنامج المفوضية لتأمين المساعدة التقنية وتبادل المعلومات TAIEX لمصلحة وزارة الصناعة حول «إجراءات عمليات التفتيش الغذائي».

شارك في الدورة، التي امتدت خمسة أيام خبيران اوروبيان، وممثلون عن وزارات الصناعة والزراعة والصحة العامة، ومعهد البحوث الصناعية، ومؤسسة المقاييس والمواصفات اللبنانية ليبنور .

وشمل التدريب، جولات ميدانية على مصانع للألبان والأجبان ومسلخ للدواجن ومصنع لإنتاج سمك السالمون المدخن.

وشكر جدعون الاتحاد الأوروبي على التعاون وعلى تنظيم هذه الدورة التدريبية المهمة، وأعرب عن «أمله في أن يمهد تعزيز المهارات والخبرات والتعرف على المواصفات والشروط والمتطلبات الأوروبية الطريق أكثر نحو التصدير إلى أوروبا.»

وتحدث سانتماريا عن «الجهود التي يبذلها لبنان والاتحاد الأوروبي لتحسين التبادل التجاري، ولا سيما ضمان سلامة الغذاء في لبنان بما يراعي الشروط الأوروبية».

وأشار إلى «مجموعة العمل المشتركة التي أقيمت السنة الماضية والمخصصة لتعزيز التجارة بين لبنان وأوروبا، بهدف ترسيخ المصالح المشتركة وتجنب العوائق التجارية بين دول الاتحاد ولبنان، وتشكل سلامة الغذاء إحداها».

تجدر الإشارة إلى أن الهدف من المهمة هو وضع إجراءات وطرق موثقة للكشف على المصانع الغذائية لضمان مراعاتها قواعد النظافة الصحية والمتطلبات الخاصة بالمنتج.

وتتطلع وزارة الصناعة إلى مواءمة النظام الوطني لسلامة الغذاء مع النظام المعمول به في الاتحاد الاوروبي ومع المواصفات العالمية، والى توحيد أعمال الرقابة والإجراءات الرسمية بهدف تفادي التداخل في تنفيذ المهام وضمان الفعالية والتناسق بين الوزارات والإدارات الرسمية المعنية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى