حلّ العقدة الحكومية سهلّ

ـ منشأ العقدة الحكومية واضح وهو الاختلال الفاضح بين تمثيل قوى الرابع عشر من آذار مقارنة بتمثيل قوى الثامن من آذار بفارق خمسة وزراء إضافيين مقابل صفر نواب زيادة، والمطلب الراهن هو مقعد وزاري واحد لحساب الثامن من آذار.

ـ المقعد المطلوب لقوى الثامن من آذار يُطلب بصورة طبيعية من حصة رئيس الحكومة لثلاثة أسباب، فهو أولاً المسؤول عن هذا الاختلال المبني على التذاكي وترجيح كفة جماعته بلا إنصاف مع خصومه، وثانياً النواب المطلوب تمثيلهم من حصة طائفتهم يحتكرها رئيس الحكومة لفريقه، وثالثاً وفق معيار وزير لكلّ أربعة نواب الذي طبّقه رئيس الحكومة على فريق الرابع عشر من آذار فقط مقابل وزير لكلّ ستة نواب لفريق الثامن من آذار نال تيار المستقبل وزيراً إضافياً.

ـ نقل مقعد وزاري من حصة تيار المستقبل لحصة نواب اللقاء التشاوري أبسط من بسيط ويحلّ المشكلة وتتشكيل الحكومة.

ـ بالمقعد الجديد تصير حصة قوى الرابع عشر من آذار أحد عشر وزيراً وحصة الثامن من آذار ثمانية وزراء فقط مقابل ذات عدد النواب ويجري تحميل قوى الثامن من آذار مسؤولية التعطيل!

ـ في الأساس يعتبر رئيس الحكومة أنّ لديه فائضاً وزارياً في طائفته فيبادل مقعداً منها مع رئيس الجمهورية لينال مقعداً مسيحياً، وفي طائفته ثلث النواب غير ممثلين ويجري التساؤل عن عرقة ولادة الحكومة…؟

التعليق السياسي

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى