شمخاني لهانت: انتهاك الاتفاق يعني سحق لاعتبار الاتحاد الأوروبي ومكانته

قال أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني إن «الاتحاد الأوروبي لا يتعاون مع إيران بشكلٍ المطلوب بعد خروج أميركا من الاتفاق النووي، خاصة أن أوروبا هي التي استضافت المفاوضات النووية التي انتهت بالاتفاق النووي، وبالتالي فإن انتهاك هذا الاتفاق يعني سحق اعتبار الاتحاد الأوروبي ومكانته من قبل الإدارة الاميركية».

وخلال استقباله وزير الخارجية البريطاني جرمي هانت أكد شمخاني أنه «لولا السياسات الإقليمية الإيرانية في مكافحة الإرهاب لكان داعش قد تولى الحكم في العراق وسورية وأصبح جاراً لأوروبا».

وأضاف «في حال فرضت الولايات المتحدة إملاءاتها حول إيران على أوروبا، فإنها ستتدخل في علاقاتكم مع باقي الدول أيضاً وعلى أوروبا أن تدافع عن هويتها وسيادتها».

ووصل وزير الخارجية البريطاني جيرمي هانت أمس، طهران حيث عقد محادثات مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف ومسؤولين آخرين.

وهذه هي الزيارة الأولى التي يقوم بها هانت لطهران منذ توليه حقيبة الخارجية وبعد إعادة فرض العقوبات الأميركية على إيران.

في السياق نفسه، أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني «أن أميركا فشلت في وقف صادرات النفط الإيرانية وستواصل طهران بيع نفطها».

روحاني لفت إلى أن «إيران ستعمل على تطوير علاقتها مع العراق وتركيا وكل الدول المجاورة»، مشيراً إلى أن «سياسات أميركا في الشرق الأوسط من سورية إلى اليمن فشلت».

في هذه الأثناء، قالت الخارجية الإيرانية «إن طهران لا تزال تأمل بقدرة أوروبا على إنقاذ الاتفاق النووي»، وأوضحت أن «إيران ستلتزم بالاتفاق حتى النهاية طالما التزمت به بقية الأطراف»، مؤكدة أن «الخيارات كلها مطروحة».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى