زاسيبكين: استنفار السلطة الأوكرانية هو لاعتبارات انتخابية

أكد السفير الروسي في لبنان ألكسندر زاسيبكين «أن هناك تضخيماً للخلاف الروسي الأوكراني»، معتبراً أن «استنفار السلطة الأوكرانية هو بهدف كسب التأييد لاعتبارات انتخابية».

وفي مقابلة ضمن برنامج «حوار الساعة» مع «الميادين»، قال زاسيبكين «إن المواجهة بين روسيا وأوكرانيا مستحيلة وغير واردة وأي تصعيد تجاه روسيا هو لتمهيد فرض عقوبات جديدة عليها»، مضيفاً: «أن هناك أوساطاً عديدة تريد استغلال قمة الـ20 لتصعيد الأوضاع وتوجيه الاتهامات ضد روسيا».

واعتبر زاسيبكين «أن التسوية السياسية في سورية وصلت إلى مرحلة جيدة، لكن يجب تطويرها وصولاً إلى كتابة دستور جديد وانتخابات»، مشيراً إلى أنّ «أميركا تؤمن تغطية للمجموعات المسلحة في سورية التي لديها تعاون مع قوات سورية الديمقراطية قسد الأمر الذي عزز الدور التركي».

وخلال المقابلة، أعلن زاسيبكين «أنه لا يناقش ملف العقوبات مع الولايات المتحدة إنما يستنكرها، وهذا لا يؤثر على النهج السياسي في روسيا، فيما هناك تعاون اقتصادي مع إيران حيث تؤيد موسكو دور طهران في المنطقة وخصوصاً في سورية».

وفي السياق عينه، أكد السفير الروسي «أن بلاده ستتعاون مع إيران في إعادة إعمار سورية».

إلى ذلك، رأى زاسيبكين «أن كل المؤشرات حول صفقة القرن تدل أنها ليست لمصلحة الشعوب العربية ولا القضية الفلسطينية».

وحذّر من «التطبيع مع إسرائيل الذي يهدد مستقبل السلام في المنطقة»، موضحاً «أن النشاط الروسي مستمر في اللقاءات مع الفصائل الفلسطينية بهدف إعادة اللحمة بين الفصائل الفلسطينية وإرساء التهدئة».

وختم زاسيبكين حديثه بالتطرق للشأن اللبناني، مشيراً إلى أنه «يحاول ترتيب العلاقات بين الأحزاب اللبنانية».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى