الأربعاء , 19/12/2018

العدد:2821 تاريخ:19/12/2018
Home » Article » «لبنان القوي»: التحديات الأمنية والاقتصادية تُحتم تأليف الحكومة في أقرب فرصة

«لبنان القوي»: التحديات الأمنية والاقتصادية
تُحتم تأليف الحكومة في أقرب فرصة

ديسمبر 6, 2018 الوطن تكبير الخط + | تصغير الخط -

أكد تكتل «لبنان القوي» في بيان بعد اجتماعه الأسبوعي برئاسة وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل، وتلاه أمين سر التكتل النائب إبراهيم كنعان «التزامه بالتحرك الذي يقوم به رئيسه، ويعتبر أن الحلول كثيرة ومتوافرة من دون ان يشعر أحد بالاستهداف».

واعتبر أن «من المفترض التوصل إلى قواسم مشتركة من دون تأخير، ولا لزوم لتكرار ضرورة تأليف الحكومة في هذه المرحلة، في ضوء التحديات الأمنية الكبيرة على الحدود، والملف المالي والاقتصادي والاجتماعي على المستوى الداخلي، ما يحتم تأليف الحكومة في أقرب فرصة، اليوم قبل الغد، ونحن مستمرّون في المسعى الذي نقوم به بالروحية نفسها، ومن دون أي محاولة للتعرض لحقوق أحد، ولكن التضحية ضرورية، وإطلاق عجلة السلطة التنفيذية لتتحمّل مسؤولياتها ومهامها، مالياً واقتصادياً وأمنياً، بات حاجة ملحة».

وأشار الى أنّ التكتل «بحث كذلك في موضوع المجلس النيابي واللجان والقوانين التي تصدر تباعاً»، وقال «المنظومة التشريعية التي يقرّها المجلس النيابي تباعاً، وكان لدينا اليوم في لجنة المال قانون مكافحة الفساد في القطاع العام وانشاء الهيئة الوطنية، وهي المظلة لكل المنظومة التشريعية التي لها علاقة بمكافحة الفساد، من الحق بالوصول للمعلومات إلى حماية كاشفي الفساد والإثراء غير المشروع ومكافحة الفساد في عقود النفط والغاز، ويأتي قانون مكافحة الفساد وإنشاء الهيئة، ليشكل المرجعية التي تبتّ اليوم، وسيشكل إقرارها خطوات جريئة جداً تشريعياً، تهيّئ لبنان لاستعادة الثقة به، ووضع المسؤولين من رؤساء ووزراء ونواب ومدراء وكلّ من يتولى الشأن العام تحت المجهر حيث لا حصانات لأحد».

وأمل «بعد تأليف الحكومة، أن تخطو السلطة التنفيذية خطوات مماثلة وتتكامل مع العمل التشريعي، ما يستعيد ثقة العالم بلبنان ويمنحنا حضوراً أفضل خارجياً، وحالة اقتصادية واجتماعية أفضل من التي نعيشها اليوم، لأنه مع تحسّن صورة لبنان واستعادة الثقة، نستعيد المستثمرين الذين يتطلعون إلى هذه الضمانة التي تمنحها الدولة اللبنانية».

وأكد التكتل المتابعة الجدية للتشريع الجاري في لجنة المال وسواها، واللجان المشتركة الخميس، آملاً «ألا تأتي الهيئة العامة المقبلة من دون أن تكون لدينا حكومة مسؤولة تحاسَب وتساءَل أمام الرأي العام والمجلس النيابي».

واستعرض التكتل عدداً «من اقتراحات القوانين التي يتمّ العمل عليها، بالإضافة الى إطلاق برنامج لمكافحة الفساد وعرض ما قام به التكتل على هذا الصعيد والتصوّر المستقبلي لنا في مسألة مكافحة الفساد التي نضعها في أولوياتنا كتيار وطني حر وتكتل». وقال «سنتابع ما استعرضناه في اللجان، ومن خلال جمهورنا وطلابنا الذين سيتشاركون معنا كمهتمّين ولديهم الرغبة والإصرار على المتابعة بالتكامل مع القيادة السياسية، كل هذه الأمور لتثمر وتعطي النتائج المرجوة منها».

«لبنان القوي»: التحديات الأمنية والاقتصادية تُحتم تأليف الحكومة في أقرب فرصة Reviewed by on . أكد تكتل «لبنان القوي» في بيان بعد اجتماعه الأسبوعي برئاسة وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل، وتلاه أمين سر التكتل النائب إبراهيم كنعا أكد تكتل «لبنان القوي» في بيان بعد اجتماعه الأسبوعي برئاسة وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل، وتلاه أمين سر التكتل النائب إبراهيم كنعا Rating:
scroll to top