فلسطين المحتلة

قال المتحدث الرسمي باسم الحكومة يوسف المحمود، إن الانهيارات الأرضيّة، والتصدعات المتلاحقة، التي تقع في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك تدل على حجم وخطورة الحفريات التي يقوم بها الاحتلال تحت الأرض.

وأشار المحمود في بيان للحكومة، أمس، إلى خطورة الوضع خاصة حفر شبكات الأنفاق، كما ورد في الشكاوى التي سبق وتقدم بها الأهالي، التي أشارت المؤسسات المقدسية إلى مدى خطورتها على حياة المواطنين، وبيوتهم وممتلكاتهم وعلى المقدسات الإسلامية والمسيحية، وعلى الإرث الحضاري والثقافي العربي والإسلامي، الذي تحتضنه مدينة القدس منذ أقدم الأزمنة.

قال عضو اللجنتين التنفيذية لمنظمة التحرير والمركزية لحركة فتح عزام الأحمد، إن لجنة فلسطين في البرلمان العربي عقدت اجتماعها، أمس، في العاصمة المصرية القاهرة، وتم استعراض شامل لكل تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، وانتهاكات الاحتلال في القدس وغزة وعموم أرجاء الوطن.

وأضاف الأحمد لإذاعة «صوت فلسطين»، أن اجتماع هذه اللجنة يمهد للجلسة العامة للبرلمان العربي المقبلة، موضحا أنه تم أيضاً استعراض الجهود التي تقوم بها مصر المتعلقة بإنهاء الانقسام، والعراقيل التي تحول دون نجاح هذه الجهود بسبب عدم التزام حركة حماس بالاتفاقات والتفاهمات الموقعة وآخرها اتفاق 12 أكتوبر 2017.

عقد في مدينة رام الله، أمس، المؤتمر السنوي الخامس للأمن الفلسطيني وعلاقته بالأمن الإقليمي والدولي، الذي ينظمه المركز الفلسطيني للبحوث والدراسات الاستراتيجية برعاية رئيس الوزراء رامي الحمد الله.

وقال اللواء جبريل الرجوب في كلمته، إن الأمن هو استحقاق للمواطن والمستثمر والمزارع وللكل الفلسطيني، حتى يصبح قادراً على ممارسة حياته الطبيعية في بيئة غير طاردة.

وأضاف: الأمن بالنسبة لنا كفلسطينيين وسيلة أساسية ومحورية في إقامة دولتنا المستقلة، ويجب أن يتم بناء العقيدة الأمنية على هذا الأساس.

شاركت سفارة فلسطين لدى بولندا، أمس، في البازار الخيري السنوي الذي يقيمه السلك الدبلوماسي ويذهب ريعه للجمعيات الخيرية التي تُعنى بالأطفال ومرضى السرطان.

وقال سفير فلسطين محمود خليفة: حرصنا ككل عام على إغناء الجناح الفلسطيني بكافة المنتوجات اليدوية التي وصلت من فلسطين، إنتاجاً خالصاً من الخزف والتطريز والحفر على الخشب وصناعات تقليدية أخرى، وبعض هذه المنتوجات كان بدعم بولندي، إلى جانب منتوجات غذائية صنع شركات فلسطينية عاملة في بولندا، وتشغّل أيدي عاملة ومتخصصة بولندية وتصدّر إلى كافة أنحاء اوروبا، هدفنا ترويج المنتج الفلسطيني والتعريف به.

الشام

وافق المجلس في جلسته برئاسة المهندس عماد خميس رئيس المجلس على خطة وزارة الداخلية في مجال الربط الالكتروني مع وزارة الخارجية فيما يخص الإجراءات الجديدة المتعلقة بحركة القدوم والمغادرة وتبسيط إجراءات الإقامة والحصول على جواز السفر إضافة إلى تسوية مخالفات السير بالربط مع وزارة النقل.

العراق

رد رئيس هيئة النزاهة، أمس، على أصحاب الدعوات لإلغاء الهيئة، مطالباً إياهم بضرورة تفحص التقارير الفنية الصادرة عن الجهات المتخصصة، محذراً من خطورة الفساد وآثاره على كيان وأمن الدولة، فيما اشار الى أن كلفة الفساد بلغت 2.6 تريليون دولار في العالم.

الأردن

التقى الملك عبدالله الثاني، بحضور الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، على هامش اجتماعات العقبة امس، مع رئيس رواندا بول كاغامي، الذي يزور الأردن لأول مرة.

كما التقى الملك مع نائب رئيس الوزراء الصومالي مهدي محمد جوليد، وجرى استعراض العلاقات الثنائية، وجهود الحرب على الإرهاب. وناقشت هذه الجولة من «اجتماعات العقبة» التحديات الأمنية في منطقة شرق أفريقيا.

الكويت

أكد وزير التجارة والصناعة خالد الروضان، أن ترقية الكويت الى مصاف الأسواق الناشئة ضمن مؤشرات مؤسسة «ستاندرز اند بورز داو جونز» جاءت نتيجة مستحقة لجهود كبيرة ومخلصة للكفاءات الوطنية في هيئة أسواق المال.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى