الخميس , 17 أكتوبر 2019

العدد:2826 تاريخ:17/10/2019
Home » Article » يوم لأدونيس حوار ولقاء جمهوره في بيروت بعد غياب

معرض بيروت العربي الدولي للكتاب الـ 62 في يومه الخامس...
يوم لأدونيس حوار ولقاء جمهوره في بيروت بعد غياب

ديسمبر 12, 2018 ثقافة وفنون تكبير الخط + | تصغير الخط -

تواصلت فعاليات معرض بيروت العربي الدولي للكتاب بنسخته الـ 62 وشهد اليوم الخامس مزيداً من الرواد على الرغم من الطقس الماطر والعاصف وشهدت أجنحة المعرض وقاعاته مجموعة من التواقيع والندوات كان أبرزها محاضرة الشاعر السوري أدونيس الذي عاد الى بيروت بعد غياب سنوات ليلتقي جمهوره من خلال معرض الكتاب والنادي الثقافي العربي.

شهدت بيروت عامّة، والمعرض بشكل خاصّ، أول لقاء علنيّ للشاعر السوري الدمشقي أدونيس مع الجمهور منذ سنوات عدّة، نظّمته قناة الميادين بالاشتراك مع دار الآداب، وسط حشد من الحضور المهتمّ بشعر أدونيس.

هذا الحوار الخاص لنائب رئيس تحرير جريدة «الأخبار» الصحافيّ بيار أبي صعب مع أدونيس، هو امتداد لكتاب «هذا هو اسمي أدونيس»، الذي يتضمّن حوار أبي صعب مع أدونيس ضمن سلسلة حوارية توثيقية على شاشة الميادين.

«اللقاء هو مواجهة بين الشاعر والجمهور»، بحسب أبي صعب، الذي اعتبره فرصة لفهم قراءته للّحظة الراهنة وإعادة مناقشته بمشاركة من الحاضرين. وتعدّدت الأسئلة وأقسام الحوار، من حديث حول الصورة، الشعر، الشعراء، وضع المرأة، الحب، وغيرها من المواضيع.

«القصيدة حالة» كما يصفها أدونيس، الذي اعتبر أنّ «لدى العرب مواهب شعرية لا تقلّ أهمية عن أي موهبة شعرية في العالم.. لكن أزعم أنّهم اليوم شعب لا يفهم الشعر ولا يقرأ»، مضيفًا «الأزمة يجب أن تلتمس في الثقافة والمجتمع العربي وليس في الشعر».

وعلّق أدونيس بأنّ مساحة انتشار الشعر قد ضاقت، ولكنّ الشعر ربح عموديًا كل ما خسره أفقيًا، لناحية أن قراء اليوم هم أكثر ثقافة من القراء السابقين. وحول ثقافة المقاومة في الكتابة قال «إن الكتابة مقاومة، والشاعر بطريقة كتابته يكتب معبّرًا ويقاوم كل ما هو سيئ». وأكّد ادونيس عدم تقصير الشعراء في كتاباتهم عن غزّة، ولا يجب وضع اللوم على أشخاص قاموا بواجباتهم، بل على السياسيين والمقصّرين تجاه القضية الفلسطينية.

نشاطات الفترة الصباحية

نشاط الفترة الصباحية المخصصة للطلاب شهد المعرض صباح اليوم الخامس نشاطاً مع علي صباغ عن «محترفات كتابة نشاطات وألعاب مع اللغة العربية للصغار والكبار» في جناح وزارة الثقافة. إضافة إلى نشاط «مجموعة إقرأ» و»إقرأ تربح» مع مي العقيلي في قاعات المعرض. وختم النشاط الصباحي بقراءة الكتب التالية: «ركنون الجائع» و»كتابي إلى الفضاء وإلى عالم النحل» في جناح سمير للنشر.

تواقيع الأمس

كالعادة لا يخلو يوم من نشاط معرض الكتاب دون توقيع الكتب والدواوين وغيرها، فوقع اليوم طلال شتوي مع مجموعة من الكتاب كتبه بعناوين: «بعدك على بالي، زمن زياد»، «كان يكفي أن نكون معاً»، «هذا الأزرق أنا»، «لا أحد يصل الى هنا». ووقع رياض صوما ثلاثة كتب هي: «من الميثولوجيا»، «التاريخية» و»من الوهم الى الواقع» في جناح دار الفارابي. ولونا عامر وقت كتابها «للعشق موال أزرق» في جناح دار غوايات. وفي جناح مكتبة أنطوان وقع القاضي بسام الحاج كتابه «عقود الإيجار، أصول التوزيع وحقوق الامتياز» كما شهد الجناح نفسه توقيعاً افتراضياً لرواية «رجل من ساتان» للكاتب صهيب أيوب. كما شهد جناح دار أبعاد توقيعين الأول لنانسي علي ناصر الدين بعنوان «صماء مبتهجة» والثاني لريم فياض بعنوان «إلى رجل ما». وأيضاً جناح دار الرمك شهد توقيعين الأول لهيثم زيان بعنوان «رجل في مقتبل النسيان» والثاني لوداد الحبيب مجموعة شعرية «خيال المرايا». وفي جناح دار النهضة وقعت حنان حلبي كتابها «التدريب على تقويم الصورة في الأفلام» ووقعت هنادي زرقة كتابها «رأيت غيمة شاحبة سمعت مطراً أسود» في الجناح نفسه. وفي جناح دار كتاب سامر وقعت رانيا محيو الخليلي كتابها «رسالة الحب الأولى». أما في جناح النادي الثقافي العربي فوقع الكاتب وفيق حطب كتابه «إدارة العمل التطوعي».

تواقيع ونشاطات اليوم

توقيع «حوار الشجر والماء» لضياء محي الدين في جناح النادي الثقافي العربي الساعة الـ 4 حتى الـ 6، «الانهيار العربي» للوزير غازي العريضي في جناح الدار العربية للعلوم ناشرون الساعة الـ 5، «الصراع العثماني – الصفوي وآثاره في الشيعة في شمال بلاد الشام» لجمال باروت في جناح المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات الساعة الـ 5، «قصص العاصي» لغسان العميد في جناح دار غوايات الساعة الـ 5، «كثياب قلوب قلوب» لإبراهيم شحرور في جناح دار النهضة العربية الساعة الـ 5 حتى الـ 7، «تحية لحرية الفكر» لحسين مروة، مهدي عامل، فالح عبد الجبار، محمد دكروب وسمير أمينٍ في جناح دار الفارابي الساعة الـ 5 حتى الـ 8، «حبق» للشاعر سليم علاء الدين في جناح دار عالم الفكر الساعة الـ 5 حتى الـ 8:30، «الاتجاهات السياسية لشيعة لبنان» للدكتور حسين علي الحاج حسن في جناح دار الولاء لساعة الـ 6:30 حتى الـ 8:30، «البوم سحر طه» يوقّعه سعيد طه في جناح وزارة الثقافة الساعة الـ 4 حتى الـ 7، «صراعات على حافة الهاوية» للدكتور علوان أمين الدين في جناح دار أبعاد الساعة الـ 6 حتى الـ 9، صباح محسن يوقّع مجموعة كتبه في جناح دار تموز الساعة الـ 6 حتى الـ 8.

أما النشاطات فهي:

حكايات ونشاطات حول الحكاية والقصة للصغار والكبار مع خالد نعنع من الساعة الـ 11:00 صباحاً حتى الـ 1:30 ظهراً في جناح وزارة الثقافة.

نشاط مجموعة إقرأ من الساعة الـ 10:00 صباحاً حتى الـ 1:00 ظهراً.

نشاط قراءة قصص «ماما نائمة. ما أحلى النوم. لم أكن أقصد. أفتش عن هواية» مع سمر براج من الساعة الـ 11:00 صباحاً حتى الـ1:00 ظهراً.

Children s Reading with Luqoom من الساعة الـ10:30 صباحاً حتى الـ11:30 ظهراً في جناح مكتبة حلبي.

محاضرة: التوعية من جرائم المعلوماتية مع عناصر من قوى الأمن الداخلي من الساعة الـ 5:00 مساءً حتى الـ 6:30 مساءً.

ندوة حول كتاب «مقاربة عربية لحل النزاعات الوساطة والتفاوض وتسوية الصراعات السياسية» يشارك فيها د. نهلة حمدان، أ. فارس أبي صعب، أ. أسامة صفا، أ. الياس فرحات، أ. رامي السقلاوي من الساعة الـ 5:00 مساءً حتى الـ 6:30 مساءً.

أمسية شعرية عربية يشارك فيها أ. فضل مخدر، أ. ايهاب البشبيشي، أ. سديف حمادة، د. المنصف الوهيبي، أ. مضر الألوسي، د. محمد علي شمس الدين، تقديم: أ. زينب سويد، من الساعة الـ 7:00 مساءً حتى الساعة الـ 8.30 مساءً.

في الذكرى العاشرة لرحيله لقاء ثقافي فني بعنوان: «أنا الموقع أدناه.. محمود درويش»، د. حاتم علامة، الكاتب والروائي يحيى يخلف، الإعلامية ايفانا مرشليان، اطلالة للفنانة ميس حرب تغني محمود درويش، تدير اللقاء: د. كلوديا مرشليان من الساعة الـ 7:00 مساءً حتى الساعة الـ 8.30 مساءً.

قراءة من كتاب «روح العيلة: 77 وضعية لبنانية مع سارة شاهين من الساعة الـ 7:00 مساءً حتى الـ 8:00 مساءً في جناح مكتبة حلبي.

يوم لأدونيس حوار ولقاء جمهوره في بيروت بعد غياب Reviewed by on . تواصلت فعاليات معرض بيروت العربي الدولي للكتاب بنسخته الـ 62 وشهد اليوم الخامس مزيداً من الرواد على الرغم من الطقس الماطر والعاصف وشهدت أجنحة المعرض وقاعاته مجم تواصلت فعاليات معرض بيروت العربي الدولي للكتاب بنسخته الـ 62 وشهد اليوم الخامس مزيداً من الرواد على الرغم من الطقس الماطر والعاصف وشهدت أجنحة المعرض وقاعاته مجم Rating:
scroll to top