الجمعة , 22/03/2019

العدد:2828 تاريخ:22/03/2019
Home » Article » تكريم قرم ودعوة لتمرد مصرف لبنان وشعر مع بزيع وتواقيع وحكواتي وزجل

معرض بيروت العربي الدولي للكتاب الـ62 في يومه السابع
تكريم قرم ودعوة لتمرد مصرف لبنان وشعر مع بزيع وتواقيع وحكواتي وزجل

ديسمبر 14, 2018 ثقافة وفنون تكبير الخط + | تصغير الخط -

تستمر فعاليات معرض بيروت العربي الدولي للكتاب بنسخته الـ 62 وسط ازدحام وتدفق للآلاف من طلاب المدارس من مختلف المناطق اللبنانية، خصوصاً في الفترة الصباحية، بينما تتواصل الندوات والمحاضرات الثقافية المتنوّعة التي سجلت اليوم ندوة حول كتاب «خلف أسوار مصرف لبنان: نائب الحاكم يتذكّر 1990 1993 ، ومراجعة لكتاب عن كمال جنبلاط «السبيل في الدولة الواحدة في فلسطين التاريخية». وأمسية شعرية للشاعر شوقي بزيع، إضافة إلى ندوة تكريم للوزير السابق جورج قرم دون إغفال نشاط جناح وزارة الثقافة في الفترتين الصباحية والمسائية وزاوية الفن التشكيلي التي تواكب المعرض منذ يومه الأول في بهو قاعات المحاضرات.

كمال جنبلاط وفلسطين

نظمت الجمعية اللبنانية للقراء ندوة بعنوان «مراجعة كتاب عن كمال جنبلاط ومن وحيه: السبيل في الدولة الواحدة في فلسطين التاريخية»، شارك فيها صاحب الكتاب الدكتور شبلي ملاط، وحاوره كريم قليلات، فيما ألقت رشا سلمان كلمة باسم الجمعية.

تحدّث ملاط عن الكتاب المقسّم الى جزءين، والذي تناول فيه الجانب الإنساني كما الفلسفي والفكري لجنبلاط، اضافة الى نظرته للصراع الفلسطيني – الإسرائيلي وفكرة الدولة الواحدة مع تساوي الناس فيها، حيث يرتكز في كتابه على فكرة جنبلاط ليتخطاها على أساس الجديد والمستقبليّ فيها. وتطرق ملاط الى أهمية فلسطينيي الداخل في أن يكونوا قدوة لطلب الدولة الواحدة.

خلف أسوار مصرف لبنان

بتنظيم من «دار سائر المشرق»، أقيمت ندوة حول كتاب «خلف أسوار مصرف لبنان» نائب الحاكم يتذكر 1990-1993 ، لمؤلفه د. غسان عيّاش، بمشاركة كل من مدير عام وزارة المالية الأستاذ ألان بيفاني، ورئيس لجنة الرقابة على المصارف سابقاً الدكتور وليد نجا بحضور عدد من رجال الأعمال والشخصيات والفعاليات المختلفة.

قدّمت الحفل هدى صابر، وتخللت كلمتها في التقديم موجزاً عن الكتاب موضوع الندوة، بأقسامه ومحاوره وأفكاره الرئيسية.

من جهته، رأى بيفاني أن «خلف أسوار مصرف لبنان «كتاب قيّم، يُظهر أبرز الأحداث التأسيسيّة لما حلّ بمؤسسات لبنان، وخاصة منها مصرف لبنان، بسبب التغيّرات والمواقف والأحداث العديدة في بداية التسعينيات.

مشيراً إلى أن هذا الكتاب يفرض نفسه اليوم كمرجع أساسي وهام لفهم ما جرى والانطلاق منه للنهوض بالوطن، إذ إن العمل على التغيير يتطلب معرفة دقيقة للأسباب التي أوصلت الأمور إلى واقعها الحالي.

أمّا الدكتور وليد نجا فتطرّق في كلمته للتعريف بمفهوم لجنة الرقابة على المصارف وحقيقة دورها والمهام المنوطة بها، لافتاً إلى المغالطة التي لا يزال البعض يعيشها بهذا الخصوص، مفادها أن اللجنة مسؤولة عن مراقبة جميع نشاطات المصارف فتكشف وتعاقب وتصحح مسار المصرف المخالف، الأمر الذي قال عنه «غير صحيح».

وتابع شارحاً أنّ لجنة مراقبة المصارف لا تراقب جميع النشاطات المصرفية، ولا تملك صلاحيات تنفيذية، وبالتالي لا تستطيع فرض قراراتها ولا فرض عقوبة على أي مصرف. وأكثر من ذلك فإنها خاضعة لقانون السرية المصرفية باستثناء الحسابات المدينة، ولا قدرة لها على معرفة أسماء المضاربين بين العملات. داعياً أخيراً، إلى تطوير التشريع المصرفي بأن تصبح اللجنة مؤسسة مستقلة تناط بها إجراءات الرقابة الشاملة على المصارف والتصحيح والمعاقبة.

وختم اللقاء مؤلف الكتاب الدكتور غسان عيّاش بالقول إنه يجب تحرير مصرف لبنان من الوصاية السياسية المفروضة عليه للحفاظ على سلامة الوضع الاقتصادي والنظام المصرفي وسلامة النقد اللبناني، مشيراً إلى أن كتابه ذاك هو دعوة منه إلى مصرف لبنان للتمرّد على وضعه الحالي.

أمسية شعرية

شهد معرض بيروت العربي الدولي للكتاب بنسخته الـ 62 أمسية شعرية للشاعر شوقي بزيع، من تنظيم النادي الثقافي العربي، قدمتها الإعلامية مريم البسام، من خلال فيلم أعدته تحدث عن حياة بزيع ومسيرته الشعرية والأدبية طوال سنوات خلت.

وأطلق الشاعر شوقي بزيع على أمسيته التي حضرها حشد من المهتمين بالأدب والشعر والثقافة وفعاليات متنوّعة، عنوان «أمسية استعادية» لمراحل منقضية مما كتب وصولاً لأعماله الأخيرة، فاختار بذلك مقاطع من قصائده.

وافتتح الشاعر أمسيته بقصيدة عن فلسطين، ما دفع البسام للحديث عن أرض الليمون وغيابها عن نشرات الأخبار متأثرة بما قدمه بزيع.

كما اختار بزيع أن يطرب سامعيه بقصيدة عن المرأة اختارها من ديوان «مرثية الغبار»، كما قرأ قصيدة من ديوان «قمصان يوسف» إلى جانب عدد من الأشعار الأخرى طلبها الحضور.

نشاط وزارة الثقافة في المعرض

تواصل وزارة الثقافة اللبنانية بتنظيم نشاطاتها اليومية ضمن فعاليات معرض بيروت العربي الدولي للكتاب الـ 62، متوجهة للأطفال وطلاب المدارس صباحاً، وروّاد المعرض من العامّة مساءً.

ونظمت الوزارة في اليوم السابع للمعرض نشاطاً طلابياً حمل عنوان «حكايات وقصص للصغار ونشاطات حول القصة»، حيث التفّ الصغار حول بعضهم بعضاً لسماع قراءات قصّتها الكاتبة نتالي سرحان، وتهم فكر الصغار المتنامي.

واختتمت الوزارة نشاطها اليومي بلقاء مع الدكتورة منى الشرافي تيم حول «كيف تصبح روائياً»، بحضور حشد من طلاب الشرافي الذين اكتسبوا من خبرتها، ما خوّلهم لخوض غمار الأدب والثقافة عبر كتابة الرواية.

وتحدث الطلاب الحاضرون بوجود عدد من الأشخاص المهتمين أيضاً حول تجاربهم الخاصة أثناء كتابتهم وما اكتسبوه من معرفة في هذا المجال.

وبدورها، تحدّثت د. الشرافي عن منهجية كتابة الرواية وأسسها، متطرّقة إلى الشخصية وكيفية بنائها القصصي بما يخدم السامع لأن يصبح روائياً.

النشاط الصباحي

شارك طلاب المدارس اليوم في نشاط حمل عنوان «من الورق إلى الرقم: مباراة في القصص الرقمية.. بيت على الحافة»، شاركت فيه مهى جرجور وقدّمته كلير شمعون، إضافة الى نشاط آخر بعنوان «فلورا. العصفورة أم الأخبار» قدمته فاطمة شرف الدين.

تواقيع

لا زالت التواقيع مستمرة في أجنحة الدور بشكل يومي، فوقعت اليوم ماري روز برباري كتابها «حكايات تبكي الفؤاد» في جناح «النادي الثقافي». وجناح «دار غوايات» شهد اليوم توقيعين، الأول لحسين مروة بعنوان «غمرة… من حصاد العمر» والثاني بعنوان «كنا…» لنديم دربية. أيضاً جناح «دار الفارابي» استضاف ثلاثة تواقيع لعماد حمزة بعنوان «بيروت زقاق البلاط» و»آوان الزهر عيناها» لمجد بسام و»أنثى تشاكس العتمة» لوفاء بيضون. وفي جناح «مكتبة أنطوان» وقعت سالي كوثران كتابها «إني سميته مريم». أما جناح «دار النهضة العربية» شهد توقيعين الأول «في العشرين نتكلم كثيراً» لباسل الأمين والثاني «نوستالجيا حارس البحيرة» لنينا الباشا. ووقعت القاضي ميراي داود زيدان كتابها «قضايا الضرائب والرسوم في اجتهاد مجلس شورى الدولة» في جناح «شركة المؤسسة الحديثة للكتاب». ووقع شفيق الغبرا كتابه «النكبة ونشوء الشتات الفلسطيني في الكويت» في جناح «المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات». وفي جناح «دار المنهل» وقع الدكتور حمد الطفيلي كتابه «الرئيس اللقيط». ووقعت فاطمة جابر كتابها «من ليالي الأرق» في «جناح مكتبة الحلبي». ود.عبدالله خليفة الشايجي وقع كتابه «أزمات مجلس التعاون لدول الخليج العربية» في جناح «الدار العربية للعلوم ناشرون». كما وقع الدكتور بدر المشعان والدكتورة ليلى شحرور كتابهما «الإدمان الرقمي تأثيره السيكولوجي والاجتماعي على الناس» في جناح «منشورات ضفاف». وأبو علاء منصور محمد يوسف وقع كتابه «رحلة لم تكتمل: محطات على طريق المقاومة» في «جناح المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات». ووقع الكاتب أنطوان الشروني مجموعة كتبه في جناح «دار أصالة». ومحمد بلوط وقع كتابه «أصول البحث العلمي ومنهاجه» في جناح «دار العلوم العربية». ووقع غسان العياش كتابه «وراء أسوار مصرف لبنان» في جناح دار سائر المشرق. وغادة عيسى وقعت كتابها «لبنان وعهد رفيق الحريري» في جناح دار ميرزا. كما وقعت هدى أرملة الجمل كتابها «دفتر الخط» في جناح «دار أصالة». وفي جناح «دار أكاديميا» وقعت نبيهة خضر قيس كتابها «مغامرة جاد». وفي جناح دار الآداب وقع د. سماح إدريس كتابه «الآداب».

تواقيع اليوم

«نمرة حمرا» لحنان فرحات في جناح «الدار العربية للعلوم ناشرون « S16 الساعة الـ 4، «الثالثة بعد الشعر» لعصام العريضي في جناح «دار الفارابي» لساعة الـ4 حتى الـ 6،

«غبار 1918 «للدكتورة فاتن المر في جناح دار «أبعاد» لساعة الـ 4 حتى الـ 6، «هانئ الأثر» لهانية عزاقير في جناح «دار النهضة» العربية من الساعة الـ 4 حتى الـ 6، «آخر امرأة في بلاط شهريار» للشاعرة لورين رسلان القادري في جناح «دار غوايات» الساعة الـ 5، «إشراقتي» لتمامة عويدات في جناح «دار عويدات للنشر والطباعة» الساعة الـ 5، «انكسارات الغياب» و»قصص على متن لحظات» لميسون زهرا في جناح «دار المؤلف» الساعة الـ 5 حتى الـ 6، «مغامرات وسط الغابة» لعلي رامي رشيد في جناح «دار المؤلف» لساعة الـ 5 حتى الـ 6، «الطريق الى الوعي والتغيير الشخصي» لمارك ملاط في جناح دار المؤلف الساعة الثامنة حتى الـ 9، ديوان شعر «كافر» للياس حلبي في مكتبة حلبي الساعة الـ 7 حتى الـ 8:30،

«الرسائل المغربية» للدكتور سامي كليب ود. فيصل جلول في جناح دار الفارابي الساعة الـ 8 حتى الـ 10، «جنون المشاهير» و»بداية النشاط» لزنجبيل علوه في جناح دار أصالة الساعة 4 حتى الـ 6.

نشاطات اليوم

صندوق الحكايات مع منى السوسي من الساعة الـ 11:00 صباحاً حتى الـ 12:00 ظهراً.

شاحنة خضراء مع طه فليفل من الساعة الـ12:00 ظهراً حتى الـ 1:00 ظهراً.

– وصلة زجلية يحييها أربعة من طلاب الجامعات يشارك فيها قاسم الحسيني، رالف حداد، انطوني طنوس، انطوان خليل، من الساعة الـ 2:00 ظهراً حتى الـ 3:00 ظهراً في جناح وزارة الثقافة.

– ندوة حول كتاب طلال أبو غزاله «رجل تسكنه المعرفة» مع د. طلال أبو غزاله والأستاذ كريم بقرادوني، من الساعة الـ5:00 مساءً حتى الـ 6:00 مساءً.

– أمسية زجلية تنظمها وزارة الثقافة اللبنانية بعنوان: تراث المعاني تحييها جوقة من شعراء الزجل: جورج بو انطون، عادل خداج، ندى أبو حيدر طربيه، وليم حصواني، موسى جعفر، شربل كاملة، تقديم: الشاعر فادي فياض، من الساعة الـ 5:00 مساءً حتى الـ 6:30 مساءً.

– حفل تكريم مديري مدارس تربوية مميزة مع أ. عباس كامل شميساني، أ. حاتم شكيب الحكيم، أ. فاديا مارون قطان، أ. فريال عبد الكريم الكوش، تقديم: أ. محيي الدين كشلي من الساعة الـ 7:00 مساءً حتى الساعة الـ 8.30 مساءً.

– طاولة مستديرة حول موضوع « الشفافية والمواطنية» يشارك فيها أ. كريم ضاهر، د. مصباح مجذوب، أ. مايا بصيبص نوفل، من الساعة 7:00 مساءً حتى الساعة 8.30 مساءً.

تكريم قرم ودعوة لتمرد مصرف لبنان وشعر مع بزيع وتواقيع وحكواتي وزجل Reviewed by on . تستمر فعاليات معرض بيروت العربي الدولي للكتاب بنسخته الـ 62 وسط ازدحام وتدفق للآلاف من طلاب المدارس من مختلف المناطق اللبنانية، خصوصاً في الفترة الصباحية، بينما تستمر فعاليات معرض بيروت العربي الدولي للكتاب بنسخته الـ 62 وسط ازدحام وتدفق للآلاف من طلاب المدارس من مختلف المناطق اللبنانية، خصوصاً في الفترة الصباحية، بينما Rating:
scroll to top