وفد برازيلي يزور عون والصراف

زار وزير الدولة لشؤون رئاسة الجمهورية في البرازيل كارلوس ادواردو كزافييه مارون Carlos Eduardo Xavier Marun، على رأس وفد يمثل رئيس جمهورية البرازيل ميشال تامر، رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وبحضور سفير البرازيل في لبنان باولو كورديرو دو اندراد بينتو Paulo Cordeiro de Andrade Pinto .

وحمل الوزير مارون الى الرئيس عون، رسالة من رئيس جمهورية بلاده المنتهية ولايته ميشال تامر شكره في مستهلها على «التعاون المثمر بينهما خلال ولايته الرئاسية، على رأس جمهورية البرازيل الاتحادية». وقال: «لقد كانت هذه المرحلة حافلة بمحطات مهمة على طريق توطيد العلاقات الثنائية بين البرازيل ولبنان، حيث استضافت في خلالها مدينة ساو باولو قمة دول اميركا اللاتينية تحت عنوان «الطاقات الاغترابية اللبنانية»، التي نظّمتها الحكومة اللبنانية، وكان لي شرف المشاركة فيها. كما عملنا على توطيد علاقاتنا الثنائية في مجال السلام والأمن، من خلال الوحدة البرازيلية العاملة في قوات «اليونيفيل»، إضافة الى الدفع الذي أعطيناه معاً للمفاوضات حول اتفاقية التجارة الحرة بين دول «مركوسور» ولبنان».

ولفت الوزير مارون إلى دعم بلاده لاتفاقية التجارة الحرة بين دول أميركا الجنوبية ولبنان، والتي سيتم التوقيع عليها في شهر آذار المقبل خلال اجتماع دول اميركا الجنوبية. وتناول أيضاً في كلمته موضوع التعاون العسكري بين البرازيل ولبنان، مشيراً الى وجود اتفاقية دفاعية بين البلدين تم التوقيع عليها من قبل وزير دفاع البرازيل. وتطرّق أخيراً الى قضية توقيف كارلوس غصن في اليابان، فأكد أن القنصلية البرازيلية في طوكيو تحاول تقديم المساعدة والدعم له.

وشدّد رئيس الجمهورية على أنه سيكلف أحد الوزراء لتمثيله في حفل توقيع الاتفاقية مع دول أميركا الجنوبية.

وعن مشكلة توقيف كارلوس غصن، أكد اهتمامه ومتابعته الشخصية للموضوع، كاشفاً عن اتصاله بالرئيس الفرنسي في هذا الخصوص، لكون غصن يحمل الجنسية الفرنسية إضافة الى الجنسيتين اللبنانية والبرازيلية، حيث اوضح له الرئيس مانويل ماكرون أنه كلّف ثلاثة محامين للدفاع عنه عند صدور القرار الاتهامي.

وزار الوفد البرازيلي وزير الدفاع الوطني يعقوب رياض الصراف وعقد اجتماعاً في مكتب الوزير، وقع خلاله الطرفان على اتفاقية التعاون العسكري التي تهدف الى تطوير وتعزيز العلاقات الثنائية من خلال التعاون العسكري بين البلدين لا سيما في ما خص التعليم والتدريب العسكري وتبادل المعلومات والتعاون التقني.

ورداً على أسئلة الصحافيين في ما خص أحداث مدينة بعلبك، أكد الصراف على «الدعم السياسي المطلق الذي يحظى به الجيش للقيام بما يلزم للحفاظ على الأمن والاستقرار في لبنان»، مثمناً التضحيات التي يقدّمها، وموجهاً التحية لروح المجند الشهيد رؤوف حسن يزبك ومتمنياً الشفاء العاجل للجرحى المصابين.. من جهته، أعرب الوزير مارون عن أهمية توقيع هذه الاتفاقية كخطوة لترسيخ العلاقات بين لبنان والبرازيل. وشكر للوزير الصراف للجهود التي بذلها والتي أفضت الى التوقيع. كما حيا الجيش اللبناني الذي انتصر على الإرهاب مؤكداً دعم بلاده للجيش اللبناني، ومتوجّهاً بالتعازي لسقوط المجند الشهيد. وثمن علاقات الصداقة التاريخية التي تجمع الشعبين اللبناني والبرازيلي مستذكراً جذوره اللبنانية. واقترح الصراف، في نهاية اللقاء، تشكيل لجنة تضم الطرفين لتسريع إجراءات تنفيذ الاتفاقية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى