اختبار أول مركبة سياحية للفضاء تمّ بنجاح

أعلنت شركة «فيرجن غاليكتك» الأميركية أمس النجاح في اختبار أول مركبة فضاء سياحية مأهولة في العالم تم إطلاقها من ولاية كاليفورنيا الأميركية ووصلت إلى حدود الفضاء الكوني.

وجاء في بيان للشركة نقلته وسائل إعلام: «إن الطائرة التابعة لها والحاملة لمركبة الفضاء «سبيس شيب تو» صعدت إلى أجواء صحراء مهاوا بولاية كاليفورنيا ثم انفصلت عنها المركبة على ارتفاع 14 كيلومتراً ما مكن طياريها من تشغيل محرك صاروخي دفع بالمركبة إلى ارتفاع 82,7 كيلومتراً».

وبيّنت الشركة أن المركبة المأهولة فاقت سرعة الصوت بمقدار 9ر2 مرة وبدأت بالنزول وهبطت في أحد المطارات بعد 15 دقيقة من انفصالها عن الطائرة.

ومن المتوقع أن تأخذ الرحلة الركاب إلى ارتفاع 100 كيلومتر فوق سطح الأرض وهو ارتفاع كافٍ ليستمتعوا بضع دقائق بحالة انعدام وزن ويشاهدوا استدارة الكرة الأرضية وسط ظلمة الفضاء.

وحصلت الشركة التي يملكها الملياردير ريتشارد برانسون عام 2016 على رخصة تشغيل لمركبتها لتحمل أول سياح للفضاء في العالم فور استكمال تجارب الأمان.

وكانت مركبة «فيرجن غاليكتك» الأولى «سبيس شيب تو» تحطّمت خلال رحلة تجريبية في تشرين الأول 2014 ما أدى إلى مقتل مساعد قائد المركبة وإصابة قائدها بإصابات خطيرة في حادث ألقي باللوم فيه على خطأ بشري من الربان.

وكالات

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى