البستاني: نعمل لتحقيق الإنماء الاجتماعي والاقتصادي

نظمت «مؤسسة فريد البستاني»، ندوة في دير القمر، في بادرة رائدة تعتبر الأولى من نوعها، حول الزراعات البديلة بصورة عامة وزراعة الأفوكا بصورة خاصة، حضرها عدد كبير من مزارعي الشوف قارب عددهم الـ 200 شخص موزعين بين الساحل والجبل، من الجية إلى كفرحيم ودير القمر وديردوريت والفوارة وصولاً إلى مجد المعوش.

بدأ الحفل بكلمة للنائب الدكتور فريد البستاني، الذي تحدث عن «مؤسسة فريد البستاني» وعن أهدافها بتحفيز النمو الاقتصادي لا سيما الزراعي، إذ إنّ الزراعة في الشوف تشكل المورد الأساس للعائدين والقاطنين على حدّ سواء، ولفت الى التزام المؤسسة ليس فقط بتشجيع الزراعات البديلة وحسب، إنما وعد بإنشاء تعاونيات تعمل على شراء المحاصيل الزراعية وإيجاد الأسواق للمنتجات الزراعية كافة.

ثم تحدث المهندس الزراعي الاختصاصي بزراعة الأفوكا من مؤسسة USAID حسين أبو يحيا عن منافع زراعة الأفوكا وعن طريقة الزرع والأنواع التي تتلاءم مع البيئة الشوفية وطبيعة المناخ. وشرح المشاكل التي قد تعاني منها هذه الزراعة وسبل الوقاية منها، والطريقة الفضلى للحصول على جودة الإنتاج والمردود المالي الكبير من هذه الزراعة.

وختاماً أكد النائب البستاني «استمرار دعمه للمواطن الشوفي لا سيما المزارع، وتعهّده بالدفاع عن حقوقه والعمل على تحقيق الإنماء الاجتماعي والإقتصادي، وتحقيق العودة الكاملة لكلّ أبناء الشوف»، مضيفاً «انّ ذلك ليس سوى أول الغيث وسيتبعه نشاطات أخرى تشمل زراعات أخرى وميادين مختلفة».

وفي النهاية تمّ توزيع نصب أفوكا على كلّ المزارعين المشاركين.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى