نص اتفاق تبادل الأسرى بين الأطراف اليمنية والتحالف السعودي

تمّ الاتفاق في نص تبادل الأسرى بين كافة الأطراف اليمنية والتحالف السعودي على البنود الواردة في النص تحت رعاية مكتب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة باليمن مارتن غريفيث.

كما ستشرف منظمة الصليب الأحمر الدولي على تسهيل عملية التبادل والإجراءات الفنية المتعلقة بها.

ويتألف الاتفاق من 5 مبادئ هي:

أولاً: «تم الاتفاق على إطلاق سراح جميع الأسرى والمعتقلين والمفقودين والمحتَجزين تعسفياَ والمخفيين قسرياً والموضوعين تحت الإقامة الجبرية على ذمة الأحداث لدى جميع الأطراف بدون أي استثناءات أو شروط وذلك بهدف حل القضية بشكل كامل ونهائي».

ثانياً: «يسلّم كل طرف كل من لديه من أسرى ومعتقلين ومفقودين ومحتجزين تعسفياً ومخفيين قسرياً والموضوعين تحت الإقامة الجبرية على ذمة الأحداث، لدى جميع الأطراف اليمنية ولدى التحالف العربي سواء كانوا يمنيين أو من دول التحالف وبمن فيهم فيصل رجب محمد قحطان محمود الصبيحي ناصر منصور هادي .

ثالثاً: «لا يحق لأي طرف الامتناع عن تسليم أي شخص تم أسره أو اعتقاله أو احتجازه أو القبض عليه على ذمة الأحداث لأي سبب، وتلتزم جميع الأطراف بذلك».

رابعاً: «تلتزم جميع الأطراف بعدم استثناء أي شخص تمّ أسره أو اعتقاله أو احتجازه أو القبض عليه على ذمة الأحداث لأي سبب».

خامساً: «في حال تبين وجود أي أسرى أو معتقلين أو مفقودين أو محتجزين تعسفياً أو مخفيين قسرياً أو الموضوعين تحت الإقامة الجبرية لدى أي طرف، أو المحتجزين على ذمة الأحداث، بعد عملية التبادل فإن جميع الأطراف ملتزمة بإطلاق سراحهم على الفور دون قيد أو شرط».

أما آلية التنفيذ فستكون على الشكل الآتي:

أولاً: «على كل طرف تسليم الطرف الاَخر كشوفات أسراه ومحتجزيه ومعتقليه ومختطفيه وكل من تمّ القبض عليه على ذمة الأحداث، لدى الطرف الآخر خلال أسبوع من تاريخ التوقيع على هذا الاتفاق. ويتم تبادل جميع الكشوفات من خلال مكتب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة باليمن».

ثانياً: «يلتزم كل طرف برفع كشوفات صحيحة ودقيقة ومستكملة البيانات، من خلال مكتب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة باليمن، حيت تشمل الاسم الرباعي مع اللقب والمحافظة والمديرية ومكان القبض ومكان السجن إن وجد حتى تسهل على الجميع عملية البحث والتقصي».

ثالثاً: «على كل طرف تقديم الإفادة على الكشوفات المقدّمة إليه من الطرف الأخر خلال مدة لا تزيد عن أسبوع من تاريخ استلامه للكشوفات، من خلال مكتب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة باليمن».

رابعاً: «على كل طرف تقديم ملاحظات خطية، إن وجدت، على الإفادة المسلمة إليه من الطرف الآخر في خلال أسبوع من تاريخ استلامه الإفادة من خلال مكتب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة باليمن».

خامساً: «يتم الرد على الملاحظات المذكورة في البند الرابع خلال أسبوع من تاريخ استلام هذه الملاحظات».

سادساً: «يتم التوقيع على الكشوفات النهائية من جميع الأطراف وتسلم الى مكتب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة باليمن ومنظمة الصليب الأحمر الدولي ليقوم بإجراءاته والتحضير للتبادل بالتنسيق مع مكتب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة باليمن».

سابعاً: «يجري تنفيذ ما اتفق عليه بعد التوقيع على الكشوفات النهائية خلال مدة لا تزيد عن عشرة أيام».

ثامناً: «تم الاتفاق على تنفيذ عملية التبادل لجميع الأسرى والمعتقلين والمفقودين والمحتجزين تعسفياً والمخفيين قسرياً والموضوعين تحت الإقامة الجبرية من الطرفين، في وقت واحد وفي محافظة الجوف أو أي مكان يتفق عليه الطرفان، لضمان سير العملية بسلاسة».

تاسعاً: «يتم تأسيس فريق عمل تقني بمشاركة الأطراف ومكتب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة باليمن ومنظمة الصليب الأحمر الدولي، يركز بشكل حصري على الأوجه اللوجيستية والتقنية للتبادل».

عاشراً: «تشكل لجنة من الطرفين، وتباشر عملها فور توقيع الاتفاق، لانتشال وتبادل الجثث من جميع الجبهات والمناطق، وعلى الطرفين تسهيل عمل اللجنة وتأمينها والتعاون معها».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى