كركي يبحث مع البراكس انتساب أصحاب المحطات إلى الضمان

استقبل المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي محمد كركي نقيب أصحاب المحطات في لبنان سامي البراكس والوفد المرافق.

وجرى البحث في أوضاع الضمان الإجتماعي بصورة عامة ووضع أصحاب المحطات ومدى أحقيتهم في الانتساب إلى الضمان الإجتماعي بصورة كلية أو جزئية لكامل الفروع أو لبعضها، وبصورة خاصة إلى الضمان الصحي، أسوة بالمضمونين الذين ينتسبون إلى هذا الفرع. وشرح كركي في هذا السياق أن إدارة الصندوق أعدت مشروع قانون لإخضاع أصحاب العمل للضمان الإجتماعي، وكذلك فقد تقدم كل من النائبين ياسين جابر وأنور الخليل باقتراح قانون لضمان أصحاب العمل تجري دراسته في المجلس النيابي. وتمنى المدير العام «أن يبصر هذا القانون النور في أقرب فرصة، لأن هذا مطلب الجميع: الهيئات الإقتصادية وأصحاب العمل والضمان الاجتماعي».

واعتبر كركي أن «أصحاب المحطات يمكنهم الاستفادة من هذا القانون»، وطالبهم بالعمل على متابعته.

وشكره الوفد على متابعته الجدية للمواضيع المتعلقة بإدخال فئات جديدة غير مشمولة بالحماية الاجتماعية تمهيداً لتشمل التغطية الصحية جميع اللبنانيين.

من جهة أخرى، أصدر المدير العام للصندوق الدكتور محمد كركي التعميم الرقم 4197 تاريخ 17/12/2018 وذلك من أجل ضبط العلاقة من الناحية القانونية والنظامية لجهة تسديد الإشتراكات في آجالها بين الصندوق والمضمونين الإختياريين، وجاء في التعميم:

«وفقا للمادة الثالثة عشرة من النظام الخاص بالمضمونين الاختياريين، عند تخلف المضمون الإختياري عن تسديد الاشتراكات المتوجبة الأداء لمدة سنة متواصلة يوقف انتسابه حكماً ويبلغ صاحب العلاقة بذلك بواسطة البريد المضمون ويطالب بتسديد الاشتراكات مع زيادات التأخير القانونية لغاية تاريخ وقف الانتساب.

لذلك يطلب إلى جميع المضمونين الإختياريين تسديد الإشتراكات المتوجبة في آجالها تحت طائلة وقف انتسابهم حكماً، وبهذا التعميم يكون قد أزيل اللغط الحاصل في تفسير تسديد الاشتراكات ووقف الانتساب حكماً لفرع الضمان الاختياري بحيث يتوجب على المضمون من أجل استمراريته في هذا الفرع تسديد الاشتراك ولو لفصل واحد خلال السنة تجنبا لوقف انتسابه حكماً لهذا الفرع.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى