ترشيشي يناشد وزير الزراعة السماح باستيراد بذار البطاطا من فئة A

تمنى رئيس تجمع مزارعي وفلاحي البقاع ابراهيم ترشيشي على وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال غازي زعيتر «السماح باستيراد بذار البطاطا من فئة A»، مؤكداً أن «هذا الأمر أفضل من بقاء الأرض بورا وعدم زراعتها أو التحول إلى الاصناف البلدية. ولفت في بيان إلى أن «مزارعي البطاطا يعانون هذا الموسم من عدم وجود كميات من البذار من فئة E التي لن يتوفر منها سوى كمية السبعة آلاف طن، الأمر الذي يعني أننا نتجه إلى ارتفاع غير مسبوق في أسعار كيلو البطاطا لاسيما أن الكيلو يباع اليوم بسعر ألف ليرة ونحن زرعنا 25 ألف طن من البذار».

واستغرب ترشيشي تصريح النائب وائل أبو فاعور، قائلا: «أكن له كامل محبتي واحترامي إنما أتوجه إليه بسؤال حول البديل من بذار البطاطا من فئة «سوبر اليت» الذي وصل سعره إلى 1500 دولار وغير متوفر في أوروبا. ونحن اليوم نطالب بإدخال بذار بطاطا من فئة A».

وإذ أعرب عن خشيته من «الاحتكار الذي سيحصل على بذار البطاطا من فئة ELITE»، قال: «نحن مضطرون لاستيراد بذار بطاطا من فئة A ونحن مجبرون على هذا الاستيراد الذي لن يزيد عن الف طن وبشكل استثنائي حتى لا نكون فريسة لبعض التجار الذين سيرفعون طن البذار إلى حدود 2000 دولار. وأنا هنا أتوجه إلى النائب أبو فاعور وهو الصديق والحريص على الزراعة لأقول له إنه تلقى معلومات مغلوطة، وأؤكد له أنّ المزارع في البقاع وعكار بحاجة إلى هذا البذار لأن المتوفر اليوم لا يزيد عن 7 آلاف طن بذار في حين المطلوب ما يقارب 25 ألف طن».

وناشد الترشيشي وزير الزراعة «عدم إعطاء إجازات استيراد لأية كميات من البصل لغاية شهر شباط من العام المقبل لأنّ الموجود في المستودعات اللبنانية يكفي الأسواق اللبنانية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى