بروكسل تدعو كييف لتوفير الحماية للصحافيين

دعا الاتحاد الأوروبي أوكرانيا، أمس، إلى «ضرورة توفير الحماية للصحافيين ونشطاء المجتمع المدني»، وذلك في بيانه حول نتائج مجلس الشراكة مع أوكرانيا.

وجاء في البيان «وافق مجلس الشراكة على ضرورة ضمان حرية الإعلام والبيئة الإعلامية التعددية واتفق الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا على ضرورة حماية الصحافيين ونشطاء المجتمع المدني من الهجمات العنيفة وأعربوا عن أسفهم العميق للحوادث والتهديدات الأخيرة».

وأشار البيان إلى «الحاجة لإنشاء نظام يعمل بشكل كامل وفعال على وجه السرعة لفحص إعلانات الملكية الإلكترونية»، مضيفاً أن «الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا اتفقا على أهمية ضمان استقلال وفعالية واستدامة الهيكل المؤسسي المتخصص الجديد لمكافحة الفساد».

ورحّب مجلس الشراكة كذلك بـ»الجهود المبذولة لإنشاء المحكمة العليا لمكافحة الفساد»، وعبر عن أمله في «بدء العمل بسرعة وفي الوقت المناسب».

ووافق البرلمان الأوروبي أيضاً، في الأسبوع الماضي، في دورته في ستراسبورغ على قرار بشأن «تنفيذ اتفاق الشراكة بين الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا»، والذي يعرب من خلاله عن «القلق إزاء تزايد عدد القضايا الجنائية في أوكرانيا ضد الصحافيين الذين ينتقدون السلطات أو يكشفون الفساد».

يذكر بهذا الصدد أن بعثة مراقبة الأمم المتحدة في مجال حقوق الإنسان في أوكرانيا، كانت قد أعربت في شهر أيار الماضي، عن قلقها من «تزايد الاعتداءات على الصحافيين خلال العام الحالي».

وبدورها تعلن روسيا مراراً بأن «أوكرانيا تواصل عن عمد وبشكل منهجي انتهاكها حقوق الإنسان»، ومن أبرز الأمثلة على ذلك ملاحقة الصحافيين الروس في أوكرانيا واختطافهم وطردهم من البلاد.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى