صالح: نحتاج إلى ترسيخ شراكة حقيقية مع العالم

قال رئيس الجمهورية العراقي، برهم صالح، إن «العراق غني بموارده وكفاءاته البشرية، ويحتاج إلى ترسيخ أسس شراكة حقيقية مع دول العالم، مؤكداً أهمية التعاون للنهوض بالواقع الاقتصادي للبلاد.

وأشار صالح، خلال استقباله لوزير الخارجية الألماني هايكو ماس والوفد المرافق له، إلى أن العراق «أصبح الآن ساحة جاذبة للشركات والاستثمارات الخارجية، لا سيما بعد تحقيقه النصر النهائي على عصابات داعش الإرهابية، واستقراره أمنياً وانفتاحه سياسياً على محيطه الإقليمي والدولي».

وشدّد الرئيس العراقي، بحسب بيان، على رغبة بلاده بتطوير علاقات الصداقة مع ألمانيا، وضرورة التنسيق الثنائي بين العراق والاتحاد الأوروبي لتخفيف التوترات في المنطقة، ودعم العراق في مسعاه للإعمار والاستقرار.

وثمّن صالح مواقف الحكومة الألمانية، ومساندتها العراق في مواجهة الإرهاب ضمن التحالف الدولي، وتقديم الدعم الإنساني والأمني والعسكري للقوات الأمنية.

وبحث خلال اللقاء، مجمل التطورات على الساحتين الإقليمية والدولية، وضرورة ترسيخ أسس السلام والاستقرار في المنطقة.

وكان وزير الخارجية العراقي، محمد علي الحكيم، حثّ، خلال استقباله نظيره الألماني، على عودة اللاجئين العراقيين في ألمانيا بشكل «طوعي» إلى البلاد.

وقال الحكيم خلال، إن «العراق مهتم بالعلاقات مع ألمانيا وضرورة تطويرها والدور المهم والحيوي الذي لعبته ألمانيا بدعمها للعراق في مواجهة الإرهاب خلال الفترة الماضية من خلال التحالف الدولي، وكذلك الدعم المتميّز من قبلها في المحافل الدولية في مجال الترشيحات».

وعبّر الوزير العراقي عن أمله أن «تكون ألمانيا من الدول المشاركة بفاعلية عالية في إعادة إعمار المناطق المحررة من عصابات داعش»، داعياً اللاجئين العراقيين في ألمانيا إلى «العودة الطوعية إلى البلاد، لأن الوضع في العراق أصبح مستقراً».

من جهته أعرب وزير الخارجية الألماني، هايكو ماس، عن أمله في أن «يتطوّر العراق في كافة المجالات الاقتصادية والأمنية والعسكرية، ولا سيما في مجال الطاقة والمشاريع التي تخص الوكالة الألمانية للتعاون الدولي والدعم الكامل للعراق وحكومته من قبل أصدقائه في ألمانيا، بما يضمن وحدة العراق وأمنه وسيادته».

وأكد ماس دعم بلاده للعراق لـ»منع» عودة تنظيم «داعش»، وقال: «لقد تمّ دحر السلطة الإرهابية لتنظيم داعش، والآن يجب العمل على منع عودته سراً، وذلك بكل الوسائل وتحت كل الظروف لدرء خطر الإرهاب في العراق وفي المنطقة، وأيضاً في أوروبا».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى