فلسطين المحتلة

قرر مجلس جامعة الدول العربية المجتمع على مستوى المندوبين الدائمين، توجيه رسائل عاجلة إلى رئيس البرازيل المنتخب، وحكومة استراليا لحثهم على الالتزام بالقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية الخاصة بالمكانة القانونية لمدينة القدس الشريف.

جاء ذلك في قرار صدر عن اجتماع الدورة غير العادية لمجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين التي عقدت برئاسة السودان، في مقر الجامعة، في العاصمة المصرية القاهرة، أمس، لبحث التحريض الصهيوني بالأراضي الفلسطينية.

وقرّر المجلس إبلاغ سفراء البرازيل واستراليا لدى الدول الأعضاء بالموقف العربي ضد أي قرار ينتهك المكانة القانونية لمدينة القدس ووضعها القانوني والتاريخي القائم، وتوجيه فريق حكومي عالي المستوى تشكله الأمانة العامة بالتنسيق مع الدول الأعضاء، للقاء المسؤولين البرازيليين والاستراليين، وإبلاغهم رسالة الجامعة بهذا الشأن.

بحثت وزيرة السياحة والآثار رولا معايعة، مع سفير المملكة الأردنية الهاشمية السفير محمد أبو وندي، أمس، سبل تفعيل الترويج السياحي المشترك.

وقدّمت الوزيرة معايعة خلال اللقاء الذي جمعهما في مقر الوزارة في بيت لحم، التهنئة للسفير أبو وندي على منصبة الجديد كسفير للمملكة الأردنية الهاشمية لدى دولة فلسطين، مؤكدة متانة العلاقات الثنائية بين الشقيقتين فلسطين والأردن.

وتحدّثت معايعة عن صورة الأوضاع السياسية الراهنة، وما تقوم به حكومة الاحتلال من إجراءات على الأرض لاستهداف كل ما هو فلسطيني.

وتطرّقت للاتفاقية الفلسطينية الأردنية في مجالات التعاون الثنائي في قطاع السياحة والتراث الثقافي، ومنها اتفاقية الترويج السياحي المشترك، والتي تهدف الى الترويج المشترك لبرامج سياحية لزيارة بلدينا والتمتع بجمالهما وطبيعتهما وتراثهما، مؤكدة أثرها الإيجابي على البلدين الشقيقين.

الشام

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 45 لعام 2018 القاضي بمنح العسكري الذي أصيب في الحرب أو العمليات الحربية أو الحالات المشابهة لها أو على أيدي عناصر إرهابية أو معادية حق الاكتتاب على سيارة سياحية واحدة محلية الصنع معفاة من كل الضرائب والرسوم.

استقبل الدكتور أيمن سوسان معاون وزير الخارجية والمغتربين قبل أمس، الوزير والنائب الفرنسي السابق تييري مارياني والوفد المرافق له ودار الحديث خلال اللقاء حول مستجدات الأوضاع في سورية وعلى الساحتين الإقليمية والأوروبية.

حدّدت وزارة التعليم العالي موعد قبول طلبات تعادل الشهادات الجامعية غير السورية الدورة الأولى للعام 2019 في النافذة الواحدة كوة مديرية تعادل الشهادات وذلك اعتباراً من يوم الأربعاء 2-1- 2019 وحتى نهاية الدوام الرسمي من يوم الخميس 24-1- 2019.

العراق

أعلنت عضو لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب إقبال عبد الحسين الماذي، أمس، أن لجنتها ستستضيف وزير الخارجية ومسؤولين بالوزارة لمناقشة إعدام مواطنين عراقيين في الكويت.

وقالت الماذي، في بيان، إن «لجنة العلاقات الخارجية ستستضيف وزير الخارجية محمد علي الحكيم ووكيل الوزارة نزار الخير الله ومدير عام الدائرة العربية فيها، اليوم الأربعاء، لمناقشة إعدام مواطنين عراقيين في الكويت إبان حرب عام 1991».

الأردن

رعى الملك عبدالله الثاني، بحضور رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس والأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، في مركز الحسين الثقافي أمس، احتفال الكنائس بمناسبة عيد الميلاد المجيد ورأس السنة الميلادية.

وحضر الاحتفال، الذي ينظمه مجلس رؤساء الكنائس في الأردن رؤساء كنائس القدس والأردن وممثلون عن الأوقاف والهيئات المقدسية وعدد كبير من الشخصيات المسيحية الرسمية والشعبية من مختلف محافظات المملكة.

وقدّم الملك، بهذه المناسبة، التهنئة لأبناء وبنات الأردن وفلسطين، بالأعياد المجيدة.

الكويت

أكد رئيس غرفة تجارة وصناعة الكويت علي الغانم، أمس، اهتمام الغرفة بدعم وتطوير العلاقات الاقتصادية مع روسيا الاتحادية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى