روحاني: ترامب لا يجرؤ على زيارة سورية واليمن وزيارته السرية للعراق تعني هزيمة أميركا في المنطقة

دعا الرئيس الإيراني حسن روحاني من سمّاهم «بأصحاب البيت الأبيض» إلى «التعلم من تجاربهم في المنــطقة من أجل عدم التدخل في حياة الشعوب، وتحديداً الشعب الفلسطيني».

وفي كلمته خلال اجتماع الحكومة قال روحاني أمس، إن «دخول الرئيس الأميركي دونالد ترامب القاعدة العسكرية في العراق سرّاً ثم مغادرته يعنيان هزيمته»، مضيفاً أن «ترامب لا يمتلك جرأة الذهاب إلى سورية ولبنان واليمن بالمطلق لأن الأميركيين ليسوا محبوبين».

وأضاف «أن الأميركيين يدعون منذ العام 2003 بأنهم أنقذوا العراق وأفغانستان»، وتساءل «لكن لو كان هذا الادعاء صائباً لماذا لا تقومون بزيارة العراق بصورة رسمية وعلنية لتروا كيف يستقبلكم العراقيون في شوارع بغداد والبصرة؟».

وأعرب روحــاني عــن «أمــله بأن تشكل هذه الدروس عبرة لأميركا لتكــفّ عن التدخل في شؤون الشعوب خاصة فلســطين، وقضية القدس الشريف المتعـــلقة بالعالم الإسلامي والمسلمين جميــعاً، وأن تعــمل في إطار القوانين والقــرارات عبر الاتعــاظ من الماضي».

واعتبر «أن كفّ أميركا عن التدخل في شؤون المنطقة بمثابة إيجاد الأمن والاستقرار فيها».

وتناول الرئيس الإيراني تقرير منجزات وزارة الدفاع وقال، «إن وزارة الدفاع قدّمت تقريراً ممتازاً حول مدى التقدم في مجال الصواريخ المتوسطة والبعيدة المدى، وكذلك صواريخ جو جو وأرض – بحر وبحر – بحر، فضلاً عن الطائرات المسيّرة»، مشيراً إلى أنه «تمّ إنجاز أنشطة ممتازة في هذه المجالات».

الرئيس روحاني أكد «تعزيز قدرات إيران الدفاعية» واضاف، مشدداً على أن «أحد الأهداف طويلة الأمد للحكومتين السابقة والحالية تعزيز البنية الدفاعية».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى