أخبار الوطن

استقبل رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، في مقر إقامته في قصر الضيافة في العاصمة المصرية القاهرة، أمس، الأمين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية بجامعة الدول العربية السفير محمد الربيع.

وأطلع عباس، الربيع على الجهود الدبلوماسية التي تقوم بها القيادة الفلسطينية والتصعيد والإجراءات العنصرية التي يقوم بها الكيان الصهيوني من خنق الاقتصاد الفلسطيني، وفرض القوانين العنصرية بحق الشعب الفلسطيني والمقدسات الإسلامية والمسيحية.

من جانبه، قال السفير الربيع إن اللقاء مع الرئيس عباس كان هاماً، ونعتبره ممثلاً عن الأمة العربية والإسلامية في الوقوف أمام «إسرائيل» ومنعها من طمس هوية القدس.

قال محافظ الوسطى في قطاع غزة عبد الله ابو سمهدانة إن عناصر حماس نشروا حواجز تفتيش في المحافظة الوسطى، وفتشوا هويات المواطنين.

وأكد ابو سمهدانة في حديث لإذاعة صوت فلسطين، أن حماس منعت إقامة مهرجان ذكرى انطلاقة الثورة في غزة، والذي كان متوقعاً أن يشارك فيه مئات الآلاف من أبناء شعبنا خشية من سقوط نظام حكهما.

نظمت حركه التحرير الوطني الفلسطيني فتح إقليم النمسا، حفلاً لمناسبة الذكرى الـ54 لانطلاق حركه فتح.

وحضر الحفل السفير الفلسطيني صلاح عبد الشافي، وكادر السفارة، وحضور لافت لأبناء الجاليات الفلسطينية والعربية، وعدد من أبناء الجالية الفلسطيني في ايطاليا ومؤسسات وجمعيات نمساوية صديقة للشعب الفلسطيني.

واستعرض عبد الشافي التحركات الدبلوماسية التي واكبت عملية الاعتراف بفلسطين بالعديد من الهيئات الدولية، وقال: إننا اليوم في مواجهة سياسية حادة مع الاحتلال الاسرائيلي والإدارة الأميركية التي تحاول فرض ما يسمّى بصفقه القرن على شعبنا، وتحاول إضعاف قواه السياسية لإضعاف القيادة الفلسطينية.

الشام

أظهر استطلاع للرأي أجراه موقع أوراق برلمانية الالكتروني التشيكي أن 93 بالمئة من المواطنين التشيك يعتبرون الوجود الأميركي في سورية تحت مسمّى التحالف الدولي لمحاربة الإرهاب غير شرعي.

وبحسب الاستطلاع الذي شمل 4829 شخصاً فإنه يتوجب على الولايات المتحدة سحب قواتها من سورية للمساهمة في حل الأزمة فيها.

أكد عضو مجلس النواب المصري مصطفى كمال الدين حسين أن المخطط الذي قامت الولايات المتحدة ودول غربية بتنفيذه عبر إدخال الإرهابيين إلى سورية ودعمهم كان يستهدف المنطقة بأكملها.

وأشار حسين في تصريح إلى أن صمود سورية وانتصارات جيشها ووقوف حلفائها إلى جانبها أفشل هذا المخطط ومنع أي محاولات للتدخل في السيادة السورية.

العراق

أعلن مصرف الرشيد، عن إجرائه تعديلات مهمة لقروض إسكان موظفي الدولة «100 راتب اسمي».

وقال المصرف في بيان له إن «مجلس إدارة مصرف الرشيد قرّر إجراء تعديل تعليماته السابقة لقروض إسكان موظفي الدولة، من خلال إعفاء المقترضين الذين صرفت لهم قروض الإسكان 100 راتب اسمي سابقاً من تقديم رهن العقار في حالة كون المتبقي من مبالغ تلك القروض لا يتجاوز الـ 20 مليون دينار». واضاف انه «سيتم قبول بدلاً عن ذلك كفيل ثانٍ من موظفي الدولة إضافة إلى كمبيالة حين الطلب».

الأردن

نفى المفوض في هيئة الطاقة النووية الاردنية الدكتور كمال الاعرج وقوع تسريب إشعاعي في المفاعل النووي البحثي في جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية.

وقال الأعرج إن التصدعات الموجودة في جسم البناء هي في الأبنية الخارجية فقط، وليس في جسم المفاعل نفسه، وان المفاعل بشكل عام ليس عليه اية خطورة نظراً لانخفاض الاشعاع الحراري من الوقود الذي يقدر ب 200 وحدة، في حين الخطورة تبدأ عندما يصل الإشعاع الحراري ل 1000 وحدة بحيث يكون هناك ضغط قد يتسبب بإشكالات.

الكويت

أكد مجلس الوزراء عزمه المضي قدماً بالخطوات الجادة التي يتخذها في تعزيز النزاهة ومكافحة الفساد تنفيذاً لتوجيهات رئيس مجلس الوزراء وبمتابعة مباشرة من قبله.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى