إفتتاح كأس آسيا في نسختها الـ 17 بتعادل الإمارات مع البحرين 1 ـ 1

افتتحت الامارات العربية المتحدة، النسخة السابعة عشرة من كأس آسيا لكرة القدم، على ملعب مدينة زايد في العاصمة أبو ظبي، بعد 23 عاماً من استضافتها النهائيات للمرة الأولى في العام 1996. وبنكهة إماراتية، وعلى مدار 13 دقيقة، انطلق الحفل وتحوّل الملعب «إلى منصة حية للموسيقى والألوان والأجواء الحماسية، في تحية لتاريخ كرة القدم الآسيوية، وفي تعبير صادق عن الهوية الوطنية والروح الرياضية التي تميز شعب دولة الإمارات»، بحسب ما ذكرت اللجنة المحلية المنظمة في بيان. وشارك 600 عارض قدّموا ثلاث لوحات فنية «بجانب نماذج للصقور الضخمة ونموذج ضخم لكأس آسيا الجديدة». وأسند التنظيم إلى الجهة التي تنظم فعاليات الافتتاح لمباريات دوري أبطال أوروبا منذ العام 2014، كأس أوروبا 2016 والعديد من البطولات العالمية والقارية. واختتم الحفل الذي حضره صاحب الرعاية ولي عهد دبي الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، وجلس إلى جانبه في المنصة الرسمية رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا» السويسري جياني انفانتينو ورئيس الاتحاد الآسيوي الشيخ سلمان بن ابراهيم ال خليفة، ورئيس اتحاد غرب آسيا الأمير الأردني علي بن الحسين بأوبريت من الفنانين حسين الجسمي وعيضة المنهالي وبلقيس تحت عنوان «زانها زايد»، في إشارة إلى مؤسس البلاد الراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، والذي أحيت الإمارات في العام 2018، الذكرى المئوية لولادته. وتلت حفل الافتتاح المباراة الأولى في النهائيات والتي جمعت بين الإمارات المضيفة والبحرين، ضمن المجموعة الأولى التي تضم أيضاً الهند وتايلاند. وانتزعت البحرين تعادلاً ايجابياً من صاحبة الأرض 1- 1 الشوط الاول 0-0 ، أمام 33872 متفرجاً.

ويشارك 24 منتخبا للمرة الأولى في كأس آسيا، على أن تقام المباريات الـ 51 على ثمانية ملاعب في مدن أبوظبي، دبي، العين والشارقة لغاية الأول من شباط المقبل.

نتائج المباريات

ضمن المجموعة الأولى، فاز منتخب الهند على نظيره التايلاندي بنتيجة 4 ـ 1 فيما انتهى لقاء المنظّم، منتخب الإمارات مع البحرين بنتيجة 1 ـ 1 سجّل للامارات أحمد خليل من ضربة جزاء د88 وللبحرين محمد الرميحي د78 .

وفي المجموعة الثانية، وفي نتيجة مشرّفة للكرة العربية فاز المنتخب الأردني على الاسترالي بنتيجة 1 ـ 0 سجّل للنشامى أنس ياسين د26 ، فيما كان التعادل السلبي سيّد الموقف بين المنتخبين السوري والفلسطيني.

وفي المجموعة الثالثة، فاز المنتخب الصيني على القيرغيزستاني بنتيجة 2 ـ 1 كما استهل المنتخب الكوري الجنوبي مبارياته بفوز صعب على نظيره الفيلبيني 1 ـ 0 .

وفي المجموعة الرابعة فازت مساء أمس ايران على اليمن، على أن يلتقي منتخبا العراق وفيتنام ضمن المجموعة عينها اليوم الثلاثاء، كما ويفتتح المنتخب السعودي مباريات المجموعة الخامسة بلقاء نظيره الكوري الشمالي. وغداً الأربعاء، وضمن المجموعة الخامسة أيضاً يستهل منتخب لبنان مشاركته بلقاء نظيره القطري. وأيضاً يفتتح المنتخب الياباني مباريات المجموعة السادسة بلقاء تركمنستان كما سيتواجه المنتخب العُماني مع الأوزبكستاني.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى