الثلاثاء , 25/06/2019

العدد:2845 تاريخ:25/06/2019
Home » Article » ظريف: تعاوننا مستمرّ مع شركائنا التقليديين واتهامات أوروبا لن تعفيها من مسؤولية إيواء إرهابيين

ظريف: تعاوننا مستمرّ مع شركائنا التقليديين
واتهامات أوروبا لن تعفيها من مسؤولية إيواء إرهابيين

يناير 9, 2019 عربيات ودوليات تكبير الخط + | تصغير الخط -

اتهم وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، أوروبا بـ»إيواء إرهابيين»، مشيراً إلى أن «اتهامات أوروبا لبلاده بالإرهاب لن يُعفيها من مسؤولية إيواء إرهابيين»، رداً على فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على جهاز الاستخبارات الإيرانية صباح أمس.

وقال ظريف، في تغريدة على «تويتر» أمس، «الأوروبيون، بما في ذلك الدنمارك وهولندا وفرنسا، يأوون عناصر من حركة مجاهدي خلق، الذين قتلوا 12000 إيراني وحرّضوا على جرائم صدام ضد أكراد العراق، بالإضافة إلى إرهابيين آخرين يقومون بقتل إيرانيين أبرياء من أوروبا».

وأضاف ظريف: «اتهام إيران لن يعفي أوروبا من مسؤولية إيواء الإرهابيين».

وفي وقت سابق من يوم أمس، قال وزير الخارجية الدنماركي، أندريس سامويلسن، «إن الاتحاد الأوروبي وافق على فرض عقوبات ضد جهاز الاستخبارات الإيرانية».

وعلل سامويلسن ذلك القرار، بسبب تخطيط الاستخبارات الإيرانية لمحاولات اغتيال على أراضٍ أوروبية.

من جهة أخرى، أعلن وزير الخارجية الإيراني «أن إيران ستواصل تعاونها مع أوروبا حول الآلية المالية الخاصة إلا أنها لن تنتظر أوروبا وستواصل تعاونها مع شركائها التقليديين».

وقال ظريف للصحافيين أمس، على هامش لقائه وزير النقل الهندي نيتين غادكاري في نيودلهي، في الرد على سؤال حول الآلية المالية الأوروبية الخاصة للتعاون مع إيران: «إن الأوروبيين بذلوا مساعيهم إلا أنهم لم يتمكنوا من تحقيق التقدم الذي نتوقعه منهم».

وتابع وزير الخارجية الإيراني: «سنعمل على توسيع تعاوننا عبر مختلف القنوات مثل الهند».

وأضاف ظريف: «سنواصل تعاوننا مع أوروبا بشان الآلية المالية الخاصة SPV إلا أننا لن نتوقف عليهم وسنواصل تعاوننا مع شركائنا التقليديين مثل الهند والصين وروسيا في سياق صون مصالح الشعب الإيراني».

وقال ظريف، هنالك جملة من القضايا المطروحة للتعاون مع الهند وفي القطاع البنكي، بدأ بنك «يوكو» الهندي مع بنك «باسارغاد» الإيراني تعاونهما في المجال التجاري.

وعبّر وزير الخارجية الإيراني عن أمله بأن تتمكن إيران والهند رغم الحظر الأميركي من تحقيق المزيد من التعاون بينهما بما يخدم مصالح شعبي البلدين.

وأجاب ظريف على سؤال حول طلب الهند شراء الغاز من إيران بسعر أرخص لتدشين بعض الصناعات في ميناء جابهار الواقع جنوب شرق إيران قال، إننا على استعداد لإجراء محادثات مع الهند كي تتمكن من البدء بإقامة استثمارات في هذه المنطقة ومنها في قطاع البتروكيمياويات.

وختم حديثه قائلاً: «إننا على استعداد دائم لإجراء محادثات مع الهند في هذا المجال ونرحّب بمقترحاتها».

من جهة أخرى، قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في تغريدة له عبر تويتر رداً على وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو ومستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون، وقال: «على الرغم من أنه قد يبدو لطيفاً في الحالة الطبيعية، إلا أن هلوسة مايك بومبيو وجون بولتون التامة بالنسبة لإيران تشبه سلوك المضطربين نفسياً أكثر من ذي قبل وهم دائماً يتعرضون الهزيمة».

وتابع: «إن أميركا تستبدل السياسة الخارجية الواقعية بهاجس وفوبيا ايران».

ظريف: تعاوننا مستمرّ مع شركائنا التقليديين واتهامات أوروبا لن تعفيها من مسؤولية إيواء إرهابيين Reviewed by on . اتهم وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، أوروبا بـ»إيواء إرهابيين»، مشيراً إلى أن «اتهامات أوروبا لبلاده بالإرهاب لن يُعفيها من مسؤولية إيواء إرهابيين»، رداً اتهم وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، أوروبا بـ»إيواء إرهابيين»، مشيراً إلى أن «اتهامات أوروبا لبلاده بالإرهاب لن يُعفيها من مسؤولية إيواء إرهابيين»، رداً Rating:
scroll to top