بعد الاستقرار… «ميريام» وصلت حاملةً منخفضين و«تريسي» ثلوج لـ 700 متر ورياح قد تلامس الـ 120كلم في الساعة

أحمد موسى

يتأثر الطقس في لبنان بوصول العاصفة «ميريام» ليبدأ لاحقاً منخفضان جديدان، فبعد الأمطار الغزيرة التي ستحملها ميريام وتشكل السيول وثلوج على الجبال، يتبعها المنخفض الثاني «تريسي» الآتي من إيطاليا قد يتحوّل تدريجياً الى مثلج قصير الفترة بين بعد ظهر الأربعاء وصباح الخميس مع تسرّب حوض شديد البرودة من شرق أوروبا عبر البحر الأسود، إضافة الى وجود طقس عاصف ورياح قوية جداً بين الثلاثاء والأربعاء، وسط تحذيرات قوية من قبل الأرصاد الجوية العالمية. فالمنخفض الجوي يتمركز حالياً جنوب جزيرة قبرص، دافعاً برياح جنوبية غربية نشطة عبر لبنان وشمال فلسطين المحتلة وسورية.

اما الإثنين يستمرّ الطقس غير مستقرّ مع أمطار رعدية متفرقة ورياح ناشطة أحياناً فيما تتساقط الثلوج على 1400م – 1500م. والثلاثاء يبدأ المنخفض الثاني مع انكفاء المنخفض الأول، وتنحسر الأمطار خلال النهار لتعود ليلاً مع ثلوج على 1400م فيما تنشط الرياح نهاراً وتشتد جداً بعد الظهر وخلال الليل مع تدنّ ملحوظ لدرجات الحرارة واشتداد في سرعة الرياح لتصل إلى الـ 120كلم/ الساعة وتساقط الثلوج ليصل إلى الـ 700 متر.

«ترايسي»

تباشير المنخفض الجوي «ميريام» الذي وصل بعد ضهر أمس، بدأت بتساقطها من ارتفاع 1500 متر وما فوق، ستتبعها العاصفة الثانية «ترايسي» بالوصول الى لبنان من خلال انخفاض وتدنّ كبير في درجات الحرارة واشتداد سرعة الرياح القوية وهطول الأمطار والثلوج. هذا وقطعت القوى الأمنية الطرقات الجبلية ابتداء من 1500 وخاصةً طريق زحلة ـ ترشيش وضهر البيدر.

تل عمارة

ونبّهت مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية في تل عمارة من تساقط الثلوج عصراً ومساءً على ارتفاع 1300 متر وطلبت الانتباه في سلوك الطرقات الجبلية: ضهر البيدر، ترشيش وسواها كما حذرت المصلحة من هبوب رياح قوية وتوجهت الى اصحاب البيوت البلاستيكية من الرياح وصيادي الأسماك من البحر الهائج وتحدثت إرشاداتها عن احتمال تساقط ثلوج ممزوجة بالماء على ارتفاع 1000 متر وبعض مناطق البقاع.

ومن المتوقع ان تشتدّ فعالية المنخفض الجوي «ترايسي» يومي الاثنين والثلاثاء ليتحوّل يوم الاربعاء الى مثلج بدءاً من ارتفاع 800 متر وأقلّ بقليل قد يصل إلى الـ 700 متر.

وأعلن رئيس مجلس إدارة المدير العام لمصلحة الأبحاث العلمية الزراعية في تل عمارة ميشال افرام ، أنه «أصبح من شبه المؤكد أنه خلال المنخض الجوي «ترايسي»، ستتساقط الثلوج يوم الأربعاء المقبل على ارتفاع 800 متر، وربما أقلّ وفي البقاع، وأنّ لبنان سيتأثر بموجة صقيع قوية أيام الخميس والجمعة والسبت المقبلين، إضافة إلى رياح قوية يومي الثلاثاء والأربعاء قد تجاوز 100كلم/ الساعة.

وأصدر افرام سلسلة إرشادات وتحذيرات لمواجهة هذه العاصفة، شدّد فيها على «المزارعين أصحاب كروم العنب العمل على تشحيلها، والمزارعين أصحاب البيوت البلاستيكية العمل على تدعيمها، ومنع تراكم الثلوج عليها والعمل على تدفئتها، كما على المواطنين الانتباه إلى الجليد مساء الخميس 17 لغاية السبت 19 كانون الثاني على ارتفاع 800 متر والبقاع، الذي سيتسبّب أيضاً بتجميد قساطل المياه الخارجية.

وزير التربية يراقب العاصفة

وككلّ مرة تسوء فيها أحوال الطقس، تتجه أنظار الطلاب والأهالي الى وزارة التربية والتعليم العالي لمعرفة القرار حول إقفال المؤسسات التعليمية من عدمه.

وفيما لم يصدر أيّ قرار عن وزارة التربية أمس، أكدت مصادر ألا قرار بإصدار بيان يتصل بالوضع الدراسي في ظلّ العاصفة «ميريام»، «لكننا نتابع الأمر عن كثب كالعادة مع مصلحة الأرصاد الجوية ووزارة الداخلية والبلديات، ذلك أنّ أكثر ما نخشاه هو حال الطرق وتكوّن الجليد الذي قد يشكل خطراً على آليات نقل الطلاب».

وكانت الوزارة اتخذت قراراً بإقفال المدارس الرسمية الأسبوع الماضي مع اشتداد العاصفة «نورما». وتقول مصادرها انّ القاعدة الأساسية هي تقدير الأمور وتأمين وصول التلامذة بأمان الى مدارسهم، وجلّي أنّ الأمر يختلف من منطقة الى أخرى بحسب الارتفاع.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى