حفل موسيقي للعازف غزوان الزركلي في مركز الفنون البصرية

ميس العاني

عبر تناغم جمع الإتقان والإحساس قدّم عازف البيانو غزوان الزركلي مجموعة من أعمال المؤلفين الروسيين بيوتر تشايكوفسكي وسيرغي بروكوفييف بأداء متفرد لطالما تميز به فزاد فيه من جمالية المقطوعات وأضفى عليها بأنامله من إبداعه.

وقدم الزركلي خلال الحفل الذي أقيم على مسرح المركز الوطني للفنون البصرية السوناتا الثالثة والسابعة للبيانو لبروكوفييف ومجموعة الفصول لتشايكوفسكي.

ومن خلال السوناتا الثالثة للبيانو لبروكوفييف قدّم الزركلي مخططاً درامياً واضح المعالم يحتضن تتابع الألحان وعلاقاتها النغمية والإيقاعية والهارمونية فجعلها تنبض بالأنغام والإيقاعات والانسجامات وتعدد الأصوات لتتحدث هذه العناصر مع بعضها بلغة سمعية بعيدة عن المفاهيم والتصاوير وتدخل مباشرة عبر الأذن إلى ضمير المستمع.

وتفاعل الجمهور مع السوناتا السابعة التي تعتبر أيقونة موسيقيّة ضمن مجموعة الشواهد الفنية على الحرب بين ألمانيا النازية والاتحاد السوفياتي، حيث وضع الزركلي المستمع في عالم تجربة انسانية افتراضية توازي التجربة الحقيقية الواقعية لتحقيق هدف السوناتا وهو تنقية روح المتلقي من أي شوائب.

أما في مجموعة الفصول لتشايكوفسكي فقدّم الزركلي اثنتي عشرة مقطوعة مسماة بأسماء أشهر السنة الميلادية، وهي معنونة بعناوين قصائد لشعراء روس تبدأ بشهر كانون الثاني وتنتهي بشهر كانون الأول خاتمة السنة على إيقاع رقصة الفالس.

يذكر أن البروفسور والموسيقي العالمي غزوان الزركلي من مواليد دمشق 1954، درس في دمشق وبرلين وموسكو كما عمل بتدريس الموسيقى في برلين وفايمر واوسنابروك بألمانيا ودمشق والقاهرة. هو أستاذ خبير في العزف على البيانو وحاصل على جوائز من سورية ولبنان والجزائر وشمل نشاطه كعازف منفرد وكعضو تحكيم دولي 27 بلداً، يدير حالياً الصف الخاص لطلاب البيانو في المعهد العالي للموسيقى بدمشق فضلاً عن مدرسة باسمه في فايمر وله أسطوانات ليزرية في العزف المنفرد وموسيقى الحجرة والتأليف الموسيقي، إضافةً إلى كتابين من تأليفه وأربعة كتب مترجمة.

حاز الزركلي جائزة الدولة التشجيعية عام 1969، إضافة إلى جوائز موسيقية عدة تقديراً لعطائه الفني من لبنان وروسيا وإسبانيا والبرتغال وإيطاليا.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى