«ترايسي» تتجدّد والثلوج على 400 ـ 600 متر ورياح تتجاوز الـ 100 كلم/ الساعة

البقاع ـ أحمد موسى

تترقب دول في الحوض الشرقي للبحر المتوسط، وعلى رأسها سورية والأردن ولبنان وفلسطين، عاصفة جديدة، بدأت نذرها تلوح في الساحل السوري، و«ترايسي» لن تدوم طويلاً، واستراحتها بضعة ساعات استعدادا لتدفق الكثير من خيراتها المائية والثلجية التي ستصل الى حدود الـ 600 متر صباح يوم الخميس المقبل وفق ما اكد رئيس مجلس ادارة مصلحة الابحاث العلمية الزراعية الدكتور ميشال افرام، الذي اشار الى أن المنخفض «ترايسي» في «طور التجدد حاملاً معه رياح قوية وتدني كبير في درجات الحرارة وثلوج ستبدأ بالتساقط بدءا من قبل ظهر اليوم الاربعاء على ارتفاع 900 متر وتتواصل لتتدنى الى حدود 600 متر وخصوصاً في المناطق الشمالية». وحذّر افرام من الصقيع والجليدي الذي سيتأثر به لبنان في الأيام القادمة بدءاً من يوم غد الخميس وصولاً الى الأحد المقبل.

وفي هذا السياق فإنّ كتلة قطبية تتحرك نحو لبنان، والعاصفة الثلجية ستضرب لبنان يومي الخميس والجمعة 18 و 19 كانون الثاني الحالي وتنتهي يوم السبت المقبل، الى الآن الثلوج ستتساقط على ارتفاعات متدنية 400 متر في الشمال، 700 متر في الجنوب، والثلوج حاضرة في مجمل البقاع، لغاية الآن النظام العالمي GFS يرسم تراكمات مهمة نسبة الثبات 80 .

فالمنخفض الذي يبدأ قصير المُدة بالتأثير على لبنان اليوم بطقس غائم جزئياً ورياح قوية تبدأ بـ 90 كلم/ الساعة وقد تتجاوز الـ 105 كلم/ الساعة قبل ظهر اليوم الأربعاء في بعض هبّاتها خصوصا شمالاً، ولا أمطار متوقعة نهاراً مع ارتفاع محدود بالحرارة كمقدمة دافئة للمنخفض مع تواجد بعض الغبار في الجوّ ورياح تكون قوية متجاوزةً الـ 105 كلم/ الساعة.

وفي أحوال الطرقات فإنّ طريق ترشيش – زحلة تعتبر مقطوعة بسبب تكون طبقة قوية وخطرة من الجليد، أما طريق ضهر البيدر فهي سالكة أمام جميع المركبات باستثناء الشاحنات.

الأربعاء: عاصف، هبات رياح قوية جداً أحياناً، تبدأ الأمطار قبل الظهر وتترافق مع برق ورعد وتكون غزيرة أحياناً تشكل سيول وتبدأ الحرارة بالإنخفاض مع اقتراب حوض بارد من فوق تركيا قطبي المنشأ فتتساقط الثلوج قبل الظهر على 1300م وأجزاء من البقاع ومع تعمّق الكتل الباردة واشتداد البرودة ينخفِض التساقط بشكل تدريجي الى 800م ليلاً وما دون بقليل ليل الأربعاء فجر الخميس خصوصا شمالاً فيما يبقى تساقطها أعلى جنوب البلاد.

التراكمات تكون جيدة على الـ 1300م وما فوق متوسطة بين 1000م و 1200م وخفيفة ما دون ذلك .

الخميس: بارد وأمطار متفرّقة وثلوج خفيفة على 800م – 900م باكراً ثم يستقر الطقس تدريجياً وتصبح الأجواء غائمة جزئياً ويتشكل الجليد على 600م. استقرار جوي كلّي ولعدة أيام بدءاً من يوم الجمعة مع إرتفاع الحرارة فيما يستمرّ الطقس بارداً مع تشكل الجليد على الجبال.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى