السبت , 16/02/2019

العدد:2852 تاريخ:16/02/2019
Home » Article » اللجنة المنظمة للقمة الاقتصادية التقت المفارز السبّاقة وأعلنت برنامج العمل

اللجنة المنظمة للقمة الاقتصادية
التقت المفارز السبّاقة وأعلنت برنامج العمل

يناير 17, 2019 الوطن تكبير الخط + | تصغير الخط -

في إطار التحضيرات الجارية لانعقاد القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية في بيروت بكل فعالياتها ابتداءً من اليوم الخميس، عُقد أمس في مقر القمة في الواجهة البحرية في بيروت اجتماع موسع ضم أعضاء المفارز السبّاقة للدول المشاركة في القمة الذين وصلوا بيروت، حيث اطلعوا من رئيس اللجنة الإعلامية والناطق باسم القمة رفيق شلالا والمنسق العام للقمة العميد جوزف نحاس على الترتيبات المتخذة والإجراءات المتصلة بالقمة اللوجستية والأمنية والتنظيمية والإعلامية.

وجال أعضاء المفارز السبّاقة التي تضم ممثلين عن المراسم والأمن والإعلام، في قاعات القمة بدءاً من مكان استقبال الرؤساء وصالون الانتظار الخاص بهم والصالون الكبير والقاعة الكبرى ومركز الإعلام، إضافة إلى الغرف التي ستضم اللقاءات الثنائية.

وقد أبدى أعضاء المفارز السباقة ارتياحهم للإجراءات والتدابير التنظيمية المتخذة.

وأذاعت اللجنة الإعلامية برنامج فعاليات القمة ابتداءً من اليوم الخميس وحتى الأحد المقبل، وفق الآتي:

يوم الخميس 17/1/2019: اجتماع اللجنة المعنية بالمتابعة والإعداد للقمة على مستوى كبار المسؤولين في فندق فينيسيا وفق البرنامج التالي:

– من الساعة 9 صباحاً وحتى الساعة 12 ظهراً: مناقشة بنود مشروع جدول الأعمال.

– من الساعة 14 وحتى الساعة 14،30: الجلسة الافتتاحية التحضيرية للقمة وهي جلسة علنية للمندوبين وكبار المسؤولين للقمة، تتخللها كلمات لكل من: رئيس وفد المملكة العربية السعودية رئاسة الدورة الثالثة للقمة ، رئيس الوفد اللبناني رئاسة الدورة الرابعة للقمة ، والأمانة العامة لجامعة الدول العربية.

– من الساعة 14،30 وحتى الساعة 17،30 مساءً: الجلسة الثانية جلسة مغلقة ، يتم فيها اعتماد مشروع جدول الأعمال ومناقشة بنوده ومشاريع القرارات.

يوم الجمعة 18/1/2019: اجتماع للجنة الوزارية المعنية بالمتابعة والإعداد للقمة في فندق «فينيسيا» وفق البرنامج التالي:

– من الساعة 9 صباحاً وحتى الساعة 11 قبل الظهر: مناقشة بنود مشروع جدول الأعمال.

– من الساعة 14 وحتى الساعة 14،30: الجلسة الافتتاحية وهي جلسة علنية لوزراء الخارجية والوزراء المعنيين بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة، تتخللها كلمات لكل من: رئيس وفد المملكة العربية السعودية رئاسة الدورة الثالثة للقمة ، رئيس الوفد اللبناني رئاسة الدورة الرابعة للقمة ، كلمة الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط. نقل تلفزيوني مباشر .

– من الساعة 14،30 وحتى الساعة 17،30 مساءً: الجلسة الثانية جلسة مغلقة ، يتم فيها اعتماد مشروع جدول الأعمال ومناقشة بنوده ومشاريع القرارات ومراجعة مسودة إعلان بيروت.

– مؤتمر صحافي في فندق مونرو لكل من وزير الخارجية اللبناني والأمين العام لجامعة الدول العربية لعرض نتائج اجتماع اللجنة الوزارية. نقل تلفزيوني مباشر .

يوم السبت 19/1/2019: وصول القادة العرب إلى مطار بيروت الدولي نقل مباشر .

يوم الأحد 20/1/2019: مؤتمر القمة في الواجهة البحرية لبيروت، يتخلله جلسة افتتاحية، تليها جلستان علنيتان، وجلسة مغلقة للتداول في البيان الختامي، وأخرى علنية لإعلان القرارات. الجلسات العلنية تنقل مباشرة عبر وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة .

ثم يعقد وزير الخارجية اللبناني وأمين عام جامعة الدول العربية مؤتمراً صحافياً للإعلان عن «إعلان بيروت» في ختام أعمال القمة. نقل مباشر .

وكان عدد من الوفود العربية على مستوى السفراء والمندوبين التي ستشارك في القمة، وصل أمس إلى مطار بيروت وهم: الوفد المغربي الذي يضم كبار الموظفين في الحكومة المغربية، يترأسه السفير المغربي في مصر والجامعة العربية أحمد التازي، الذي أشار إلى أن «هذه القمة توازي بين العمل الاجتماعي والاقتصادي والسياسي، وأن المملكة المغربية ستتمثل بوزير خارجيتها ناصر بوريطة في القمة».

كذلك وصل الوفد السوداني الذي يضم وزير الدولة في وزارة المالية مسلم أحمد على رأس وفد من الوزارة، وكان في استقباله سفير السودان علي صادق علي، وأشار الوزير السوداني «إلى أن السودان ستتمثل بالنائب الأول للرئيس، الفريق أول الركن بكري حسن صالح».

كما وصل الوفد الصومالي الذي يضم سفير الصومال في القاهرة عبد الغني محمد وعيس، وكان في استقباله قنصل الصومال الفخري النائب عدنان طرابلسي. وقد أشار السفير الصومالي إلى «أن نائب رئيس مجلس الوزراء الصومالي مهدي محمد جوليد سيمثل الصومال».

وكان الوفد الكويتي برئاسة السفير كمال حسن علي قد وصل سابقاً إلى المطار.

اللجنة المنظمة للقمة الاقتصادية التقت المفارز السبّاقة وأعلنت برنامج العمل Reviewed by on . في إطار التحضيرات الجارية لانعقاد القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية في بيروت بكل فعالياتها ابتداءً من اليوم الخميس، عُقد أمس في مقر القمة في الواجهة في إطار التحضيرات الجارية لانعقاد القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية في بيروت بكل فعالياتها ابتداءً من اليوم الخميس، عُقد أمس في مقر القمة في الواجهة Rating:
scroll to top