فادي جواد يطلق مشروعاً لتوجيه الشباب نحو اختصاصات غير تقليدية

أطلق الخبير الاقتصادي في النفط والغاز وتنمية الموارد البشرية د. فادي جواد مشروعاً للشباب اللبناني، لا سيما الطلاب منهم للتوجه نحو اختصاصات غير تقليدية، مشيراً إلى بدء العمل بهذا النوع من المشاريع في عدد من دول الخليج والعالم، وهي تدخل في التطور الذي تحدثه ثورة التكنولوجيا.

وإذ اعتبر د. جواد أنّ المستقبل هو لوظائف جديدة مختلفة عما هو سائد، تقدّم بطروحات لمساعدة الشباب على اختيار تخصّصهم وفق حاجة سوق العمل، داعياً إلى وضع خطة وطنية شاملة تتبناها الدولة بمشاركة القطاع الخاص، وذلك لتحضير وتوجيه الشباب عبر وزارات العمل والاقتصاد والتربية والتعليم العالي والشباب والرياضة والتنمية الإدارية، إضافة إلى دور المدارس والجامعات في وضع رؤية واضحة للشباب اللبناني.

وحدّد د. جواد، وهو أحد مؤسّسي صناعة التدريب في العالم العربي، نحو 20 اختصاص يندرج تحتها 157 منصباً وظيفياً من الآن حتى عام 2040 بناء لتقرير وظائف المستقبل، وسوف تكون أسواق العمل بحاجة إليها.

وأثنى د. جواد على دور الجامعات ودعاها إلى ثورة في نوع الاختصاصات التقليدية، متمنياً أن تعمل بشكل سريع لإضافة اختصاصات تواكب التطور العلمي التكنولوجي، واقترح ان تتعاون هذه الجامعات بإنشاء كيان تعليمي تكنولوجي جديد بالاستثمار بمبلغ 100.000 ألف دولار من كلّ منها لتوفير رأسمال قد يصل إلى 4 ملايين دولار لإنشاء جامعة المستقبل.

وطالب د. جواد إلى الدولة اللبنانية بالمسارعة لتقديم التسهيلات لإقامة المدينة الذكية Smart City لإقامة هذه الجامعة مع مشاريع المستقبل التي يعمل عليها رواد الأعمال اللبنانيّين .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى