ظريف يخاطب الأميركيين من النجف: نحن أهل الأرض وأنتم ستمضون

وجّه وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف عقب وصوله الى محافظة النجف، أمس، الى الأميركيين رسالة قائلاً «ستمضون من المنطقة ونبقى لأننا اهل الأرض»، فيما عرض مقترحات عدة لمشاريع اقتصادية من الممكن تنفيذها بالشراكة مع العراق.

وقال ظريف في مؤتمر صحافي عقده، عقب وصوله، الى النجف للمشاركة في مؤتمر اقتصادي، إنهم «يمضون ونحن نبقى، لأننا اهل الأرض»، مؤكداً «لدينا ارضية خصبة للتعاون مع العراق».

وأضاف ظريف أن «علاقتنا جيده مع العراق ولدينا جميع ما يحتاجه الشعب العراقي ونستطيع تزويد السوق وتنمية الاقتصاد»، مشيرا الى أن «إيران لديها ستة ملايين زائر للعتبات الدينية في العراق»، داعياً «لإلغاء تأشيرة الدخول من قبل الطرفين وليس من جانبنا فقط».

وأكد «نحن مستعدّون لإلغائها متى قرر العراق»، مشيراً في الوقت ذاته الى أن «حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ ثمانية مليارات دولار».

وأبدى ظريف استعداد بلاده «لتسهيل دخول التجار العراقيين الى إيران»، لافتاً في الوقت ذاته الى أن «العراق يفرض تعرفة جمركية عالية على البضاعة الإيرانية، بينما هناك دول لم تساعد العراق وتعرفة بضاعتها أقل».

وأوضح ظريف الى أن «التجار الإيرانيين مستعدون للدخول في مجالات الإعمار والطاقة لو قدمت لهم الحكومة العراقية الضمانات اللازمة»، مؤكداً «لدينا القدرة لإنتاج الطاقة وفتح مناطق حرة على الحدود».

وقال ظريف أيضاً «نحن مستعدّون لوصل السكك الحديدية بين العراق إيران حتى منطقة بحر عمان»، لافتاً الى أن «وظيفة الدولة هي إزالة العقبات، حيث يستطيع القطاع الخاص، تقديم وتحقيق النمو لأن الحكومات ليست تجاراً جيدين».

وأوضح أننا «نبذل جميع الجهود لتذليل العقبات بين البلدين للتجارة»، لافتاً الى أن «الطاقة الذرية ليست محصورة بنا ونستطيع تزويد الدول بها وفق القوانين الدولية»، مؤكداً في الوقت ذاته «اننا نتعاون مع العراق لتوليد الطاقة للمحطات الكهربائية».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى