بطاطا شديدة الاكتئاب!

كشفت دراسة حديثة عن أن معظم البطاطا في العالم تعاني من «الاكتئاب الشديد».

وأشارت الدراسة إلى أن حالة الاكتئاب التي تصيب البطاطا لا تختلف عن الحالة التي تصيب البشر، حيث أنها تؤثر سلباً عليها، وتنعكس على الجودة ونوع المحصول وغزارته.

واكتشف الباحثون من الأكاديمية الصينية للعلوم الزراعية في مدينة شينزين، أن معظم البطاطا لديها تركيبة وراثية ضعيفة، بسبب التكاثر المفرط مع أقاربها المقرّبين، وهي حالة تسمى «اكتئاب التكاثر».

ويعتقد الفريق أن الطفرات الضارة هي السبب الرئيس لهذا الاكتئاب.

وفي حديثه لصحيفة «Cosmos»، قال تشونشاي شانغ، الذي قاد الدراسة: «الطفرات الضارة هي اختلافات وراثية ستسبب تأثيرات ضارة على بقاء الكائنات الحية ونموها وخصوبتها».

وفي حين أن البشر لديهم مجموعتان من الكروموسومات، فإن البطاطا تمتلك أربع، وهذا يعني أن تركيبتها الجينية أكثر تنوّعاً، ما يجعلها صعبة التكاثر. وللتغلب على هذه المشكلة، يتم إنتاج معظم البطاطا عن طريق زراعة قطع من درنة البطاطا نفسها، وإنتاج مستنسخات على نحو فعّال.

وبينما يجعل هذا من إنتاج البطاطا سهلاً، إلا أنه يأتي مع العديد من الآثار الضارة، بما في ذلك القدرة على التكيّف والمرونة.

ويعتقد الباحثون أن هذه الطفرات يمكن تقليلها عن طريق تهجين البطاطا عبر مختلف الخطوط الجينية.

..وفوائدها للنساء خاصة غير متوقعة

أكد الخبراء أن الأقنعة المصنوعة من البطاطس فعالة في التخلص من النمش وتقليل التجاعيد على الوجه. ويعتبر العلماء هذه الطريقة للعناية بالبشرة بديلاً ممتازاً لمستحضرات التجميل باهظة الثمن.

كل امرأة تشعر بالقلق إزاء حالة وجهها وتولي اهتماماً خاصاً للحفاظ على نضارة الجلد. ومن المعلوم أن مرونة الجلد تقل مع التقدم بالعمر وتظهر التجاعيد.

وتتأثر أدمة الجلد بالعديد من العوامل، بما في ذلك عدم كفاية الراحة والأشعة فوق البنفسجية والإجهاد والبيئة المحيطة، ونتيجة لذلك تبدأ البقع النمش والحبوب الأخرى بالظهور على الوجه.

ولا تلبي المنتجات في محال التجميل دائماً توقعات النساء. وهنا ينصح الخبراء باستخدام قناع من البطاطس التي يمكن أن تقلل من التأثيرات التي تأتي من البيئة المحيطة.

وأضاف الخبراء أن هذا النوع من العلاج مفيد جداً وينظف الوجه ويجدد خلايا الجلد ويساعد على جعل الأدمة أكثر مرونة.

ميرور، موقع وان

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى