فلسطين المحتلة

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين بشدة، الهجوم الصهيوني، والاتهامات الملفّقة ضد مملكة ماليزيا ورئيس وزرائها مهاتير محمد، واعتبرته اعتداء سافراً على مملكة ماليزيا الصديقة، وتدخلا في شؤونها الداخلية وقراراتها السيادية.

وحيت الوزارة في بيان لها، مواقف ماليزيا الشجاعة والداعمة لحقوق شعبنا الفلسطيني في المحافل كافة. وقالت «إننا إذ نفتخر بالعلاقات التاريخية الأخوية التي تربط بلدينا قيادة وحكومة وشعباً، فإننا نؤكد وقوف دولة فلسطين إلى جانب ماليزيا في وجه هذا الاعتداء الصهيوني الغاشم، خاصة أن الكيان الصهيوني كقوة احتلال، غارق في انتهاكاته الجسيمة للشرعية الدولية وقراراتها ومبادئ حقوق الإنسان والقانون الدولي، وهي دولة احتلال وفصل عنصري بامتياز».

أدانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، قيام سلطات الاحتلال بنصب أعمدة خشبية وهياكل معدنية بالقرب من الحائط الغربي للمسجد الأقصى المبارك حائط البراق ، الذي يشكل جزءاً لا يتجزأ من المسجد الأقصى المبارك / الحرم القدسي الشريف.

وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة سفيان القضاة في بيان نشرته وكالة الأنباء الاردنية «بترا» اليوم الجمعة، «إن إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المبارك هي صاحبة الاختصاص في إدارة جميع شؤون المسجد الأقصى بموجب القانون الدولي، وإن على الكيان الصهيوني، القوة القائمة بالاحتلال، احترام التزاماتها بهذا الشأن».

وأضاف «أن جميع أعمال الصيانة والترميم في المسجد البالغة مساحته 144 دونماً، بما في ذلك الأسوار، هي ضمن الصلاحيات الحصرية لإدارة أوقاف القدس»، مطالباً بإعادة الحجر الذي سقط من حائط البراق في الثالث والعشرين من شهر تموز الماضي لإدارة أوقاف القدس.

الشام

تقبّل الرئيس الفيتنامي نجوين فو ترونج أوراق اعتماد السفير عماد مصطفى سفيراً غير مقيم للجمهورية العربية السورية لدى فيتنام.

وحمل الرئيس ترونج السفير مصطفى تحياته وتقديره للرئيس بشار الأسد معبراً عن سروره باستقبال مبعوث دبلوماسي لسورية في بلاده.

وخلال لقاء منفصل جمع السفير مصطفى ونائب وزير الخارجية الفيتنامي نجوين كوك تشونغ اتفق الجانبان على ضرورة تطوير العلاقات الثنائية ولا سيما الاقتصادية، حيث وجّه السفير مصطفى الدعوة إلى الشركات الفيتنامية للقدوم إلى سورية والمشاركة في مشروعات إعادة الإعمار، مشيراً إلى أن ذلك سيكون محل ترحيب من الحكومة والشعب في سورية.

وشكر السفير مصطفى دولة فيتنام الصديقة على مواقفها الإيجابية تجاه سورية خلال الأزمة.

العراق

أكد وزير التجارة محمد هاشم العاني، أمس، ان القمة الاقتصادية والاجتماعية العربية المقرر انعقادها في العاصمة اللبنانية بيروت «مهمة للعراق»، فيما عبر عن أمله بأن تخرج هذه القمة بقرارات مؤثرة على واقع الاقتصاد العربي.

وقال العاني في بيان، إن «العراق يشارك في اجتماع مؤتمر القمة الاقتصادية والاجتماعية في بيروت، وهذا الاجتماع مهم للعراق لأنه سبق أن ترأس الاجتماع الاستثنائي للمجلس الاقتصادي في القاهرة قبل شهر والذي اتخذت فيه قرارات عدة تؤدي الى تفاعل بين الدول العربية وتكاملها اقتصادياً».

وأضاف، «نأمل ان تكون قرارات القمة الاقتصادية في بيروت مؤثرة على الدول العربية ويكون لها ناتج على الوضع الاقتصادي العربي».

الأردن

قال رئيس الجامعة الهاشمية الدكتور كمال الدين بني هاني إن الجامعة وبالتعاون مع الشركة KITEnrg الإيطالية، تقود الجهود البحثية العالمية في توليد الطاقة الكهربائية من الرياح باستخدام تكنولوجيا جديدة تعتمد على وضع بالونات طيارة على ارتفاعات تصل إلى ألف متر.

وأضاف عقب لقاء المدير التنفيذي للشركة الإيطالية ماسيميو لوكو بوريرا، أن الجامعة ستكون أول جامعة في العالم تستخدم التكنولوجيا الحديثة لحصاد طاقة الرياح على ارتفاعات عالية.

الكويت

سلّم مندوب الكويت لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في جنيف السفير جمال الغنيم، رسالة خطية من نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد، الى المدير العام للجنة الدولية للصليب الأحمر بيتر ماورر.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى