باسيل: سورية هي الفجوة الأكبر في مؤتمرنا ويجب أن تعود إلينا لنوقف الخسارة عن أنفسنا

انعقد اجتماع وزراء الخارجية والوزراء المعنيين بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي أمس في فندق «فينيسيا» بيروت، لمناقشة جدول أعمال القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية.

بدايةً، ألقى وزير الدولة السعودي لشؤون الدول الإفريقية أحمد بن عبد العزيز القطان كلمة قال فيها: «تابعنا تنفيذ القرارات السابقة في القمم التنموية السابقة وحققنا العديد من الإنجازات»، شاكراً للدولة اللبنانية استضافة القمة. ثم دعا وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل إلى تسلّم رئاسة الدورة الحالية للمجلس.

باسيل

وبعدما تسلّم باسيل رئاسة الدورة، ألقى كلمة دعا فيها العرب «إلى احتضان لبنان». وقال «احتضنوه ولا تتركوه، فهو لم يطعن يوماً أحداً منكم ولم يعتدِ يوماً على أي مواطن عربي، بل كان ملجأً وحامياً وحافظاً لشعوبكم ومعمّراً لبلدانكم، ومستوعباً لتنوّع حضاراتكم وثقافاتكم ويبقى دوماً واحة المحبة لكم والضيافة بكم والتهليل لكم ولقدومكم».

وأضاف: «الشكر لكم جميعاً لأنكم هنا ما زلتم تؤمنون بلبنان وبالجامعة العربية بالرغم من الفشل الذي يصيبنا. فلنجعل من حضورنا واجتماعنا مناسبةً لاستنهاض انفسنا ولإعطاء رسالة أمل في قدرتنا على الحياة والنهوض في مقابل محاولات إنهائنا ومحو هويّتنا وحضارتنا وتنوّعنا».

وتابع: «ما أحوجنا اليوم إلى استفاقة سياسية اقتصادية تنمويّة تنشلنا من سُباتنا وترفعُ من قيمة الإنسان العربي لتعيد له ثقته بذاته وترتقي بحياته إلى مستويات يستحقها»، لافتاً إلى أننا «نواجه تحديات كبيرة تبدأ من الحروب في سورية واليمن والعراق وليبيا ، وسوء التغذية في الصومال والسودان ، والفقر في معظم بلداننا بالرغم من غناها، والجهل للحياة العصرية بالرغم من علمنا، إضافة إلى التعصُّب والتطرّف والإرهاب، ناهيك عن تعنيف المرأة وعدم منحها حقوقها الأساسية، وتعنيف الطفل الذي ما زلنا لا نفقه كامل حقوقه».

وقال: «مشاكلنا الاقتصادية والاجتماعية كثيرة ونحن مسؤولون عن تعاظمها، لأنه بدل تكاتفنا لحلّها ترانا نختلف اكثر لتكبر أكثر، وبدل التضامن لنخففَ آثارها ترانا نشنّ الحروب على بعضنا ليشتدّ بؤسها. والنتيجة هي ضربُ إنساننا، أغلى ما عندنا تهجيرٌ ونزوحٌ ولجوءٌ للملايين من ناسنا».

وأضاف: «حصل هذا في ظل الاحتلال والاستعباد، فهل يجوز أن يحصل أيضاً في ظل الاستقلال والحكم الوطني، وأيّ حكم وطني هذا الذي يفضّل الأجنبي على الوطني ويُبدّي الغريب على القريب ويهجّر شعبه ليستبدله بآخر؟ نعم، لقد فشلنا في تحقيق ما تصبو إليه شعوبنا، أو أقلّه في إبقائها في أوطانها، أو على الأقلّ في إعادتها إليها، وما زلنا لا نُبدي نظّهر الحسَّ مع بعضنا ولا التضامن في حلّ مشكلة أو مشاكل سبّبها بعضنا لبعضنا الآخر».

وتساءل باسيل: «ألم يحن الوقت بعد لصحوة ضمير، لاستفاقة مشاعر، ولإحياء روح التضامن من دون أن أُغفل من أعطى وأكرم وساعد وضحّى وبذل حتّى دماً في سبيل أخيه».

وقال: «إذا كان لا سبيل بعد لهذه الصحوة السياسية أن تحصل على مستوى ما وصلنا إليه وكيفية الخروج منه، ألا يجدر بنا أن نضع معاً خططاً مستقبلية، ولو نظريّة لتخفّف من أزماتنا، وترفع من مستوى حياتنا وتفتح الفرص أمام شبابنا؟ إذا سبّبنا الحروب لبعضنا، ألم يحن وقت إطفائها؟ ألا يجب أن نفكّر في العمران بدل الخراب؟ وهل يجوز أن نجازي ونعاقب من يفكّر في إعادة الإعمار بدل أن نشجّعه ونساعده؟ وهل يجوز أن نقبلَ بأن دولة تختار من منّا يُسمح له بالازدهار، ومن لا ينصاع تُفرض عليه العقوبات لينهار؟ هكذا نصبح جميعاً، دولاً ومسؤولين، في قفص الاتهام وحجرة الاستعباد».

ورأى أن «لا مستقبلَ من دون تنمية ولا أُفق من دون تطوّرٍ فالحياة تمضي بسرعة، وإن لم نستلحق أنفسنا بسرعة قطار التطوّر والمعرفة، فسنخسر ما تبقّى لدينا، وسيسهل أكثر اختراق مجتمعاتنا من قبل التطرّف والإرهاب، من قبل العدو الأحادي المتماهي معه والمتربّص بنا، ولن يكون لنا حتماً ربيع عربي بل شتاء غربي وسيستمّر قاسياً».

وتابع: «تعالوا معاً نضع رؤية اقتصادية عربية موحّدة، مبنية على مبدأ سياسي بعدم الاعتداء على بعضنا وعدم التدخّل بشؤون بعضنا، هذا إن لم نُرد الدفاع عن بعضنا أو صدّ عدوّنا المفترض أن يكون مشتركاً مبدأ سياسي ضروري لكي نؤمّن الاستقرار السياسي أساس الازدهار الاقتصادي. كذلك نبني هذه الرؤية أيضاً على مبدأ ثقافي حضاري اجتماعي قائم على احترام اختلافنا وتقبّل تنوّعنا لنحفظ حقوقَ بعضِنا في الدين والفكر. مبدأ ثقافي ضروري لكي نؤمّن الحصانة التعدّدية في وجه التطرّف والأحاديّة».

وأوضح أنّه «هكذا نضع المخططات الاقتصادية والعمرانية على أساس عربي موحّد، من دون أن نعتبر أن تكتلات بعض منّا إلاّ قوّة لكلّنا وحافز لنا بدل ان نرى فيها اصطفافاً او إضعافاً لبعضنا. وانا في ذلك لا اخفي توجّهاً لديّ إلى خلق مساحة اقتصادية مشرقية مشتركة تضم هذا الجزء من منطقتنا العربية، نجلب الازدهار لها من خلال إعادة إعمار سورية والعراق وإعادة النهوض بلبنان، وتقدّم الأردن ومصر وبناء فلسطين».

وأشار إلى أنّ «سورية هي الفجوة الأكبر اليوم في مؤتمرنا، ونشعر بثقل فراغها بدل أن نشعر بخفّة وجودها». وقال «سورية يجب أن تعود إلينا لنوقف الخسارة عن أنفسنا، قبل أن نوقفها عنها. سورية يجب أن تكون في حضننا بدل أن نرميها في أحضان الإرهاب، من دون أن ننتظر إذناً أو سماحاً بعودتها، كي لا نسجّل على أنفسنا عاراً تاريخياً بتعليق عضويتها بأمر خارجي وبإعادتها بإذن خارجي، وكي لا نضطر لاحقاً إلى الإذن لمحاربة إرهاب أو لمواجهة عدو أو للحفاظ على استقلال، وكي لا نسأل ماذا يبقى من عروبتنا إن كنّا هكذا؟ وكي لا أسألكم أنا اليوم ما معنى جامعتنا وأين الجمع إن نجحت فقط في الإقصاء والمقاطعة والخفض بدل التعزيز والتعليق، وكي لا يسألنا أولادنا غداً لماذا حافظتم على هذه الجامعة إن كانت للتفرقة؟».

أبو الغيط

ثم ألقى الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط كلمة أشار فيها إلى أنّ «التحديات الهائلة التي تواجه المنطقة تفرض علينا بلورة رؤى جديدة والخروج بأفكار لا تكتفي بمخاطبة الحاضر بل تنصبّ على المستقبل وتطوراته المتسارعة».

واعتبر أنّ «التكامل الاقتصادي وتنسيق السياسات في شتى نواحي التنمية، أصبح ضرورة لا ترفاً».

وختاماً، تحوّلت الجلسة إلى مغلقة لعرض مشروع جدول الأعمال ومناقشته ومراجعة مسودة «إعلان بيروت».

مؤتمر صحافي

وبعد الجلسة، عقد باسيل وأبو الغيط مؤتمراً صحافياً مشتركاً استهله الأخير بالقول: « لقد شاركت اليوم أمس في أحد الاجتماعات الجيدة جداً والتي اتسمت بالموضوعية والسرعة وإقرار كل القرارات التي بحثت على مستوى المندوبين الدائمين. هذه القمة التنموية الاقتصادية والاجتماعية لها حوالي 29 مشروع قرار أو بند، تم إقرارها بالكامل ورفعها إلى القمة سواء البنود الاقتصادية أو الاجتماعية».

أما باسيل، فلفت إلى أنّ «هناك توافقاً على حل المشاكل الاقتصادية والاجتماعية التي تعانيها الدول العربية، ومشاكلنا كثيرة، مشاكل الفقر وسوء التغذية والبطالة والهجرة. وهي مشاكل لا تتعلق فقط بالدول ضمن حدودها إنما هي مشاكل مشتركة. وطبعاً نحن نرغب ونعمل لأن يتوسع إطارنا الاقتصادي ويشهد نجاحاً أكبر لسوق أكبر ولمعالجات أشمل وانجع عندما تكون مشتركة».

وأشار إلى أنه «لا يمكن التفكير بحلول اقتصادية واجتماعية والتعايش مع أزمة إنسانية كبرى وهي الأكبر في هذا القرن وهي أزمة النازحين واللاجئين بحجمها العالمي وهي عربية وفي منطقتنا».

وأشار إلى أنّ «لبنان طرح في كلمته موضوع عودة سورية إلى الحضن العربي، وبالتالي عودتها إلى الجامعة العربية. وهذا موضوع لا يقرّره بلد بمفرده فهو بحاجة إلى آليات وصيغ، ولكن لا يمكننا أن ننأى بأنفسنا عنه ونبقى بعيدين عن معالجته ومقاربته لنسد فجوة في العالم العربي. وطرحنا من جانبنا موضوع المرأة لأنه لا يمكن أن يكون هناك تطور من دون المرأة التي هي نصف المجتمع، ولا يمكن أن تبقى في ظل الرجل ولا تأخذ حقوقها في أيامنا هذه».

وأردف: «على مستوى الطاقة وإنشاء سوق عربية مشتركة، كل هذه المواضيع التي طرحناها إطار جيد للبناء عليه، وهي مناسبة عربية جديدة نلتقي فيها، إما أن نعزّزعملنا المشترك ووحدتنا وإما ان نفشل وهذا تحد مطروح علينا جميعاً».

وأكد أنّ «واجبات لبنان ودوره أن يسعى ويجهد للجمع وللعمل المشترك».

ورداً على سؤال عن مستوى التمثيل في القمة، قال باسيل: «إنّ مستوى المشاركة هو حق لكل دولة وليس لأحد منا أن يعلق على هذا الموضوع، لأنه في المؤتمرات الاقتصادية والقمم السابقة كان يشارك فيها خمسة أو سبعة رؤساء، وهذا لا يعني أنّ هنالك 17 دولة قاطعت».

وأوضح أنّ «هذه القمة ليست موجهة لدعم الاقتصاد اللبناني، إنها قمة اقتصادية لمناقشة امور مشتركة تخص الدول العربية».

وعما تردّد بأن الولايات المتحدة تتدخل مع لبنان في مسألة إعادة إعمار سورية والمشاركة في هذه العملية، أجاب باسيل: «أنا لم أقل سوى أن هذا الأمر هو قرار سيادي، ولكل دولة أن تمارسه، وما يمنع الازدهار عن وطنه بقرار غير ذاتي أي من الخارج يكون يضر بوطنه وبالمجتمع المحيط فيه».

وكانت أعمال القمة افتُتحت في التاسعة صباحاً باجتماع مغلق للجنة الوزارية المعنيّة بالمتابعة والإعداد للقمة في فندق «فينيسيا»، ناقشت عدداً من المواضيع ومنها: دعم السوق العربية المشتركة للكهرباء، مشروع السكك العربية التي تربط الدول العربية والتي تضمن حرية التنقّل والتبادل التجاري، دعم البلدان المضيفة للنازحين.

وشارك في الاجتماع أبو الغيط، ووزير الاقتصاد والتجارة في حكومة تصريف الأعمال رائد خوري الذي تمكّن خلال الاجتماع من الإبقاء على بند النزوح السوري قائلاً للمعترضين: «يلّي بياكل العصي مش متل يلّي بعدّن».

وبدأت الجلسة التي حضرها أيضاً مندوبو الدول المشاركة، بكلمات أثنت على التنظيم اللبناني للقمة الرابعة.

خوري

وأكد خوري في خلال الاجتماع، أنّ «الاقتصاد هو من يحرّك الشؤون السياسية في العالم، فعلينا بذل مزيد من الجهود لتحسين الأوضاع الاقتصادية والتنموية».

وبعد الجلسة كشف خوري عن مبادرة لرئيس الجمهورية العماد ميشال عون سيقدمها يوم الأحد المقبل حول «وضع هيكلية تمويل لإعادة بناء البلدان العربية التي تدمرت».

وقال: «تمّ الاتفاق على أغلبية البنود التي تمّ طرحها اليوم ضمنها الاقتصاد الرقمي الذي بادر لبنان باقتراحه ومن شأنه تحريك التجارة بين الدول العربية».

تعليق عضوية سورية خطأ

إلى ذلك، قال وزير الخارجية العراقي محمد الحكيم بعد لقائه باسيل: «إننا نعمل على إعادة سورية، والعراق موقفه واضح من هذا الأمر»، مشيراً إلى «أنّ تعليق عضوية سورية كان خطأ منذ البداية وأنّ التباحث مع الجانب السوري دائماً مهم».

وأكد «أنّ التباين الحاصل ليس تبايناً عالياً»، آملاً التوصل إلى حل.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى