الأردن يودّع على وقع ضربات الجزاء الفيتنامية والصين إلى دور الـ 16 على حساب تايلاند

ودّع المنتخب الأردني، بطولة كأس آسيا 2019 المقامة في الإمارات، من دور الـ 16، بعدما خسر أمام نظيره الفيتنامي بنتيجة 4 ـ 2 بركلات الترجيح، عقب تعادل المنتخبين بنتيجة 1-1 في الوقتين الأصلي والإضافي. وتقدّم منتخب الأردن بهدف السبق عبر بهاء عبد الرحمن بالدقيقة 39، وعادل لفيتنام، كونغ فيونغ نجوين في الدقيقة 50.

فنياً، طالت فترة جس النبض بين المنتخبين مع بداية المباراة، في ظل الحذر من تلقي هدف مباغت يربك حساباتهما. وأعلن منتخب فيتنام عن بداية جيدة، عندما أغلق المساحات، وبدأ يفكر تدريجياً في فرض أسلوبه مما دفع بالنشامى للتراجع.

واعتمد فيتال بوركلمانز، مدرب الأردن، على طريقة 4-3-3، ولم تكن هناك فرصة أمام مدافعي الأردن، للتقدم لمساندة الهجوم، في ظل سرعة لاعبي فيتنام في الانطلاقات الهجومية. واعتمد منتخب الأردن في بناء هجماته على المهارات الفردية للاعبيه التعمري والبخيت، لكنه افتقد للأداء الجماعي مما جعل خطورته على المرمى الفيتنامي، نادرة. ولاحقاً اضطر منتخب الأردن لتغيير أسلوبه من خلال الاعتماد على إرسال الكرات الطويلة داخل منطقة الجزاء. وفي الدقيقة 39 تعرض العجالين للعرقلة واحتسب حكم المباراة ضربة حرة مررها الرواشدة لبهاء عبد الرحمن الذي أطلق تسديدة قوية استقرت في الشباك. واستفز الهدف منتخب فيتنام الذي هاجم بكثافة بحثاً عن التعديل فأطلق ترونج هوان قذيفة حولها الحارس عامر شفيع بخبرة السنين إلى ركنية. ولم يتأخر منتخب فيتنام في تعديل النتيجة، حيث نوّع من خياراته واعتمد على الكرات العرضية في عملية البناء الهجومي. وشهدت الدقيقة 50 هدف التعادل من كرة عرضية، وجدت كونج نجوين سددها قوية في مرمى شفيع، ثمّ فرض منتخب فيتنام أفضليته وخطورته وتعددت الضربات الركنية على مرمى شفيع وسط شرود ذهني من مدافعي الأردن. وفي ظل تراجع أداء الأردن، قام المدرب بالدفع بورقة بهاء فيصل مكان سعيد مرجان لتعزيز القدرات الهجومية، ليسدد بعد ذلك التعمري بجوار القائم.

وانحصر اللعب بالدقائق الأخيرة في منتصف الملعب، ليبقى التعادل سائداً 1-1 حتى نهاية الوقت الأصلي ليحتكم الجانبان إلى شوطين إضافيين. وتوخى المنتخبان الحذر في الشوط الإضافي الأول، لتغيب الفرص باستثناء انفراد البخيت الذي تسلم الكرة ولعبها بتسرع من فوق الحارس لكن الكرة لم تدخل المرمى. ولم يتغيّر الحال في الشوط الإضافي الثاني، ليحتكم المنتخبان إلى ضربات الترجيح. ونفذ للأردن بنجاح بهاء عبد الرحمن وأحمد العرسان، وأهدر بهاء فيصل وأحمد سمير، وسدد بنجاح لفيتنام نغوك هاي ودو هونغ دونغ وكسيان ترونغ وتيان بوي وأهدر تران مينه.

الصين تهزم تايلاند 2 ـ 1

أنهى المنتخب الصيني مهمة الانتقال إلى دور الـ 16 بنجاح، وذلك إثر فوزه على نظيره التايلاندي المتطوّر في الفترة الخيرة بنتيجة 2 ـ 1 ، وكان قد أنهى التايلانديون الشوط الأول لمصلحتهم بنتيجة 1 ـ 0 ، سجّل لتايلاند سوباشاي جيديد د31 وللصين زهي تشياو د67 وغاو لين د71 من ضربة جزاء. هذا وستواجه الصين في الدور المقبل الفائز من لقاء ايران وسلطنة عُمان. فيما سيلعب منتخب فيتنام مع الفاتئز من مباراة اليابان والسعودية.

وعلى جدول مباريات اليوم، الأثنين، سيلتقي السعودي مع الياباني الساعة 13.00 في الشارقة ، وأستراليا مع أوزبكستان في ملعب خليفة بن زايد في نادي العين 16.00 ، والامارات المضيفة مع قيرغيستان 18.00 في مدينة زايد الرياضية في أبو ظبي.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى