مرصد الأزهر المصري يكشف عن خطر «أمنيّات» التابع لـ «داعش»

أعلن مرصد الأزهر في مصر، ان تنظيم «داعش» اسس وفق المعلومات التي جمعها، جهاز مخابرات من معقله في مدينة الرقة السورية، وأطلق عليه اسم «أمنيّات» وخطط هذا الجهاز لجزء كبير من الهجمات الإرهابية التي ضربت أوروبا، لا سيما في فرنسا وبلجيكا.

واستند مرصد الأزهر في معلوماته إلى معلومات أخرى كشفها ماتيو سوك، الصحافي الفرنسي المتخصص في الجماعات الإرهابية، من خلال قراءة ملفات قضايا العائدين من «داعش»، والوثائق التي نُشِرَت في هذا الصدد، ومن خلال إجراء مقابلات مع قضاة وخبراء ورجال شرطة وعملاء للمخابرات.

وقام بتجميع نتاج عمله في كتاب أسماه «جواسيس الرعب» وفق اعترافات هؤلاء «الدواعش» العائدين وذكرها سوك. فهناك شخصيتان يعتقد أنهما وراء تأسيس الجهاز وهما عبد الحميد أباعود الملقب بـ أبي عمر وهو العقل المدبّر لهجمات باريس، والثاني هو حِجي بكر القائد العراقي السابق في الاستخبارات العسكرية في عهد صدام حسين.

السبب الرئيسي وراء إنشاء جهاز الاستخبارات الداعشي «أمنيّات» هو تجنب تسلل عملاء الاستخبارات الأجنبية وسط المقاتلين في سورية، وإحكام السيطرة عليه لمنع تسريب أي معلومات عن التنظيم وهي معلومات أكدها «سوك» وفقاً لاعترافات الدواعش العائدين.

ووفق ما يكشفه مرصد الأزهر فإن الاستخبارات الفرنسية والتي تعرّضت دولتها للنصيب الأكبر من هجمات «داعش» حرصت على الوقوف على طبيعة الجهاز الاستخباري الداعشي.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى