إطلاق وحدة دعم المزارعين في بعلبك

أطلقت الجمعية اللبنانية للدراسات والتدريب، الوحدة الزراعية في مركزها في بعلبك، في حضور محافظ بعلبك الهرمل بشير خضر ممثلاً برئيس قسم المحافظة دريد الحلاني، مخاتير ومزارعي منطقه بعلبك.

وتحدّث مؤسس الجمعية رامي اللقيس، قائلاً: «نطلق الآن وحدة زراعية ضمن جمعية الدراسات هدفها دعم المزارعين في بعلبك الهرمل والقطاع الزراعي بشكل عام، وقد عملنا على تأسيس مزرعة مجتمعية هدفها تدريب المزارعين ومساعدتهم بالوسائل والشتول والأدوية والأسمدة والشتول اللازمة، بالإضافة إلى تأسيس تعاونيات زراعية تخدم المزارع».

وأضاف: «مشروعنا يبدأ بتطوير قدرات المزارع، وهذا يتم من خلال بناء الثقة بين المزارع والمشروع، ونحن نتواصل مع وزارة الزراعة ومنظمة الفاو ومنظمات دولية أخرى، للعمل على تطوير قدرات المزارعين».

ورأى «أنّ التعاونيات التي تنشأ من منطلق سياسي لا تنجح، بينما تلك التي سنعمل على إنشائها ودعمها تنطلق من منطق زراعي بحت، ونحن سندعم تعاونيات قائمة كما سيتم إنشاء تعاونيات جديدة تعتمد على الإدارة المشتركة».

وفي ختام اللقاء، كان حوار مع المزارعين، وقدمت الجمعية هدية لكلّ مزارع شارك في اللقاء 20 شجرة مثمرة، يمكنه استلامها من المزرعة المجتمعية نهار الخميس بالتزامن مع ورش، لتقديم النصائح للمزارعين من قبل خبراء في القطاع الزراعي.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى