ما هدف زيارة البرزاني إلى بغداد؟

كشفت صحيفة خليجية، عن الهدف الرئيس لزيارة رئيس حكومة اقليم كردستان نيجرفان البرزاني الى بغداد، فيما أكد نائب كردي ان اجتماع البرزاني ورئيس الوزراء عادل عبد المهدي بحث خمسة ملفات.

ونقلت الصحيفة عن مصدر سياسي قوله ان «زيارة رئيس حكومة اقليم كردستان لبغداد جاءت لبحث ملف عودة البيشمركة إلى كركوك والمناطق المتنازع عليها الأخرى، فضلًا عن ملف إكمال التشكيلة الحكومية»، مبيناً ان «الجانب الكردي عرض عودة البيشمركة بنسب معينة يتم التوافق عليها مع بغداد، حتى لا تستفز مكونات المناطق المتنازع عليها». وأضاف انه «لم يتم بعد اتخاذ قرار لغاية الآن بخصوص ذلك، بسبب الحاجة لمشاورات سياسية مع الكتل والقوى العربية».

ونقلت وسائل اعلامية كردية عن النائب دانا جزا قوله إن «عبد المهدي والبرزاني بحثا في اجتماعهما ملف كركوك، وحصة الإقليم من الأدوية، واستحقاقات الفلاحين، كما تناول الاجتماع سبل تطوير العلاقات بين الحكومة الاتحادية في بغداد وحكومة الإقليم».

واضاف ان «الاجتماع بحث أيضًا عودة قوات البيشمركة إلى المناطق الكردستانية خارج إدارة إقليم كردستان». وكشف مصدر كردي مسؤول، في السادس من شباط 2019، عن توصل اربيل وبغداد لاتفاق يتضمن عودة البيشمركة للمناطق المتنازعة بما فيها كركوك، الأمر الذي نفته قيادة العمليات المشتركة، ووصفت هذه الأنباء بالكاذبة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى