فلسطين المحتلة

وقّع رئيس حكومة تسيير الأعمال رامي الحمد الله، مع السفير الياباني لدى فلسطين تاكاشي اوكوبو، أمس، مذكرة تفاهم حول اتفاقية منحة من الوكالة اليابانية للتعاون الدولي «جايكا»، بقيمة 17 مليون دولار، لتنفيذ مشروع تحسين نظام الجمع والنقل لإدارة النفايات الصلبة.

وجرى توقيع الاتفاقية بحضور: وزير المالية والتخطيط شكري بشارة، ووزير الحكم المحلي حسين الأعرج، وعن الجانب الياباني رئيس مكتب «جايكا» في فلسطين تويشا ابي.

يذكر أن المشروع يغطي الضفة الغربية وقطاع غزة، ويهدف الى توسعة خدمة جمع النفايات، من خلال تزويد 14 مجلساً مشتركاً بمركبات جمع النفايات والمعدات الثقيلة التي ستساهم في تحسين البيئة المعيشية، وحماية البيئة والطبيعة.

أطلع مدير عام الدائرة السياسية لمنظمة التحرير الفلسطينية السفير أنور عبد الهادي، سفير جمهورية كوبا ميغيل بورتو بارغا، أمس، على آخر تطورات القضية الفلسطينية.

وأكد عبد الهادي، خلال اللقاء، عمق العلاقة التاريخية التي تربط فلسطين وكوبا، مثمناً وقوف كوبا الدائم مع الحقوق الثابتة لشعبنا الفلسطيني.

واستعرض انتهاكات الاحتلال في الأراضي الفلسطينية، ووحشية المستوطنين في الضفة الغربية والقدس تجاه أبناء شعبنا، إضافة إلى التصريحات التحريضية التي تطلقها حكومة الاحتلال، ضد الشعب الفلسطيني وقيادته.

قال السفير السعودي لدى مصر، المندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية أسامة بن أحمد نقلي، إن الصندوق السعودي للتنمية، قام بتحويل مبلغ 60 مليون دولار أميركي، إلى حساب وزارة المالية الفلسطينية.

وأوضح السفير نقلي، أمس أن هذا المبلغ قيمة مساهمات المملكة الشهرية لدعم موازنة السلطة الفلسطينية، لأشهر نوفمبر وديسمبر 2018 ويناير 2019.

الشام

أكد مصرف سورية المركزي أنه يقوم باستبدال كل الأوراق النقدية المشوّهة وفقاً للشروط المحددة بأحكام قانون النقد الأساسي رقم 23 للعام 2002.

استأنفت المنشآت الحرفية والصناعية في محافظة درعا عملها، وبلغ عدد المنشآت الحرفية القائمة اليوم 5876 منشأة ونحو 624 منشأة صناعية.

وتتوزّع المنشآت الحرفية القائمة بين هندسية وكيميائية وغذائية ونسيجية ويصل رأسمالها الإجمالي إلى نحو مليار و685 مليون ليرة سورية ويعمل فيها قرابة 10310 عمال فيما يبلغ رأسمال المنشآت الصناعية القائمة 7,626 مليارات ليرة وتتجاوز قيمة الآلات ثلاثة مليارات ليرة ويعمل فيها 4379 عاملاً.

العراق

قضت المحكمة الاتحادية العليا، أمس، بعدم دستورية التملك لإغراض التغيير السكاني، مبينة أن هذا الحظر يشمل الأشخاص سواء كانواً أفراداً أم جماعات، للعقارات بجميع أجناسها وفي أي مكان من أرجاء العراق.

كشف مصدر أمني، أمس، بأن العشرات من المواطنين تظاهروا جنوب شرق بغداد للمطالبة بتوفير المياه الصالحة للشرب.

وقال المصدر، إن «العشرات من اهالي حي الوحدة تظاهروا، مساء اليوم، للمطالبة بتوفير المياه الصالحة للشرب اسوة بالمناطق الاخرى».

وتشهد بغداد والمحافظات بين فترة وأخرى تظاهرات للمطالبة بتوفير الخدمات وفرص العمل.

الأردن

امتنعت مدارس خاصة عن تسليم الطلاب الكتب المدرسية والعلامات، بحجة عدم استكمال دفع الأقساط الدراسية.

مديرة التعليم الخاص في وزارة التربية والتعليم الدكتورة انتصار العدوان استنكرت هذه التجاوزات المخالفة للأنظمة والتعليمات الصادرة عن الوزارة وتصرّفات بعض المدارس الخاصة، بعدم تسليم الكتب والعلامات للطلبة، بسبب عدم استكمال أو دفع ذويهم الأقساط المالية المترتبة بذممهم للمدرسة، لافتة إلى أنه لن يحرم طالب من المدرسة أو الكتاب حتى وإن لم يسدّد المصروفات الدراسية.

الكويت

أعلنت الدائرة الاقتصادية في دبي، أمس، أن الكويت تحتل المركز الأول بعدد الشركات الخليجية العاملة في دبي بنسبة 63.3 بالمئة تليها السعودية بنسبة 23.3 بالمئة.

وأضافت الدائرة في تقرير لها أن الشركات الكويتية التي لها فروع في دبي بلغت حوالي 520 شركة من إجمالي 833 شركة خليجية عاملة في دبي حتي نهاية العام الماضي.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى