بنس يعلن عن بدء حقبة جديدة من العلاقات بين تل أبيب والرياض والمنامة وأبو ظبي

أعلن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس عن «بدء حقبة جديدة من العلاقات بين إسرائيل والبحرين والسعودية والإمارات في وارسو».

وتحدث بنس عما وصفه بـ «عهد جديد بين رئيس الحكومة الإسرائيلية وبعض الدول العربية»، قائلاً إنهم «يتشاركون الخبز الآن وعما قريب سيتشاركون وجهات النظر حول التحديات التي تواجهها المنطقة».

من جهته، قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو «إنه لا يمكن تحقيق الاستقرار في الشرق الأوسط من دون مواجهة إيران».

وفي افتتاح القمّة أشار بومبيو إلى أنّ «بلاده تسعى للتقريب بين الدول التي من مصلحتها استقرار الشرق الأوسط».

فيما أكد وزير الخارجية البحريني خالد بن أحمد آل خليفة لصحيفة «تايمز أوف إسرائيل» أن بلاده «ستقوم في نهاية المطاف بإنشاء علاقات دبلوماسية مع الدولة اليهودية».

كلام الوزير البحريني جاء رداً على سؤال وجّهه إليه مراسل الصحيفة «الإسرائيلية» في وارسو حول «ما إذا كان يعتقد بأن مثل هذا السيناريو سيحدث؟».

ورأى أن «مواجهة ما وصفه بالتهديد الإيراني تعد أخطر وأهم من القضية الفِلَسطينية في الوقت الحالي»، مضيفاً في مقطع فيديو خاص بإحدى جلسات مؤتمر وارسو أنه «في المراحل الأخيرة رأينا تحدياً أكبر هو الأخطر في تاريخنا الحديث وهو تهديد إيران».

وأضاف «أن التحدي بدأ منذ عام 1979 تاريخ انتصار الثورة الإسلامية في إيران ، وهو تحدٍّ لا حدود له»، متهماً طهران بـ»تهريب أسلحة ومتفجرات كانت قادرة على محو العاصمة البحرينية عن وجه الأرض».

واعتبر أن «الخطر الإيراني هو المانع أمام حل القضية الفلسطينية، بسبب تشكيله تهديداً في سورية واليمن والعراق وحتى في البحرين».

وفي الجلسة نفسها قال وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد آل نهيان «إنه من حق إسرائيل قصف سورية للدفاع عن نفسها من خطر إيران».

وفي الفيديو الذي سرّبه مكتب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو قال إبن زايد «إن من حق أي دولة الدفاع عن نفسها حين تتحداها دولة أخرى»، وفق تعبير الوزير الإماراتي.

إلى ذلك، أكّد رئيس وزراء العدو بنيامين نتنياهو «أنه سيلتقي الوفد السعودي ووزير الدولة للشؤون الخارجية عادل الجبير على هامش مؤتمر وارسو للشرق الأوسط».

موقف نتنياهو جاء رداً على سؤال عما إذا كان سيلتقي الوفد السعودي في وارسو، حيث قال «إنّ هناك وحدة حال وتفاهماً وتضامناً بين إسرائيل وبعض الدول العربية بشأن التهديدات الإيرانية»، على حد تعبيره .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى