ستلوتنبرغ: روسيا نشرت صواريخ قادرة على ضرب مدن أوروبية.. وبوتين لأوروبا: أين سيادتكم؟

اعتبر الرئيس فلاديمير بوتين «أن دول أوروبا، لا تريد ظهور صواريخ أميركية على أراضيها، لكنها لا تجرؤ على الاعتراض على قرار واشنطن».

وقال بوتين في حديث للصحافيين في ختام مباحثات مع نظيره البيلوروسي ألكسندر لوكاشينكو: «هل تعتقدون أن أي دولة من الدول الأوروبية تريد ظهور صواريخ أميركية متوسطة المدى على أراضيها؟ لا أحد يريد ذلك، لكنهم يجلسون صامتين… أين هي سيادتهم؟».

وأضاف: «لكن كما يبدو يعتقدون في نهاية المطاف أنهم معنيون بمثل هذه المنظمة الناتو التي وظفوا فيها جزءاً من سيادتهم».

وأشار بوتين إلى أن «البرلمان الأوروبي يتخذ قرارات ملزمة لجميع الدول الأعضاء أكثر من تلك التي كان يتخذها مجلس السوفيات الأعلى في الاتحاد السوفياتي»، وأضاف: «ببساطة لا يوجد في العالم دول مستقلة بالكامل الآن».

من جهته، قال أمين عام حلف شمال الأطلسي الناتو ، ينس ستلوتنبرغ، «إنّ روسيا نشرت صواريخ قادرة على ضرب مدن أوروبية، في انتهاك لمعاهدة الحد من الصواريخ النووية متوسطة المدى».

وقال ستولتنبرغ، أمس، في كلمة خلال مؤتمر ميونيخ للأمن، «روسيا نشرت صواريخ تنتهك معاهدة الحد من الصواريخ النووية متوسطة المدى، وهي صواريخ سهلة التحريك وقادرة على حمل رؤوس نووية وضرب مدن مثل ميونيخ».

وتابع ستولتنبرغ، «لذلك نحن خلف ومع قرار الولايات المتحدة الانسحاب من المعاهدة ، ولكن روسيا مازالت لديها الفرصة للرجوع، وندعو روسيا إلى الرجوع إلى الاتفاق».

وأكد ستولتنبرغ أن «الناتو ليست لديه نية لتطوير أسلحة نووية في أوروبا»، مضيفاً «ليست هناك صواريخ أميركية في أوروبا، بينما توجد صواريخ روسية».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى