غوتيريس: القطاع جزء من الدولة الفلسطينية المستقبلية

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، أمس، إنه يجب التعامل الفوري مع الوضع في غزة وإن القطاع جزء لا يتجزأ من الدولة الفلسطينية المستقبلية.

جاء ذلك في الاجتماع الأول للجنة الأمم المتحدة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني حقوقه غير القابلة للتصرّف، للعام الحالي، المنعقد حالياً في المقر الدائم للمنظمة في نيويورك.

وحذّر الأمين العام في إفادته خلال الاجتماع من خطورة الوضع الحالي في قطاع غزة.

وشدّد على ضرورة «التعامل الفوري مع الأوضاع بغزة حيث يعيش مليونا فلسطيني في فقر متزايد ومعدلات بطالة عالية وغياب تام لآفاق مستقبلهم، في ظل فرض إسرائيل قيوداً على حركة الأفراد والبضائع من القطاع وإليه».

وأضاف أن «حلّ الدولتين» والقدس عاصمة لكل منهما هو الطريق الوحيد للمحافظة على حقوق الشعب الفلسطيني، بحسب تعبيره.

ودعا الأمين العام الاحتلال إلى «ممارسة ضبط النفس والتوقف عن استخدام القوة الفتاكة في التعامل مع المتظاهرين الفلسطينيين إلا في الحالات القصوى التي ينص عليها القانون الدولي».

وجدد غوتيريس «تأييد الأمم المتحدة القويّ للمصالحة الفلسطينية وعودة الحكومة الشرعية إلى غزة».

إلى ذلك، أصيب عدد من المواطنين خلال قمع قوات الاحتلال المشاركين في فعاليات مسيرات العودة وكسر الحصار في الجمعة الـ 47، والتي تحمل عنوان «غزة عصية على الانفصال والانكسار».

وأفادت وزارة الصحة بإصابة 20 مواطناً برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال الجمعة الـ47 لمسيرات العودة وكسر الحصار.

بينما ذكر المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان أن قوات الاحتلال الصهيوني، أصابت 67 مدنيًّا فلسطينيًّا، منهم 14 طفلاً و 3 نساء إحداهن مسعفة، ومسعف، وصحافي، في استخدام للقوة المفرطة ضد المتظاهرين السلميين، ووصفت حالة خمسة من المصابين بأنها خطيرة.

ووفق مشاهدات باحثي المركز، واصلت قوات الاحتلال التي تمركزت في مواضع القناصة والجيبات العسكرية داخل الشريط الأمني، استخدام القوة المفرطة ضد المتظاهرين، عبر إطلاق النار وقنابل الغاز تجاههم، وأصابت العشرات منهم بالأعيرة وقنابل الغاز، ودون وجود أي خطر أو تهديد جدّي على حياة الجنود.

وكانت فصائل المقاومة حذّرت من تغوّل الاحتلال بحق أبناء شعبنا وتهرّبه من استحقاقات التفاهمات الأخيرة.

وأشار مصدر إلى أن عشرات الآلاف توافدوا إلى مخيمات العودة الـ5 قرب السياج الفاصل مع فلسطين المحتلة عام 1948. وكعادتها في كل جمعة، باغتت قوات الاحتلال المتظاهرين السلميين بإطلاق الرصاص الحي والغاز السام.

وأدّى قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي للمسيرات التي تتعاظم أيام الجمعة إلى ارتقاء أكثر من 250 شهيدًا فيما أصيب نحو 23 ألفًا آخرين بجراح متفاوتة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى