أخبار الوطن

جدّدت حكومة تسيير الأعمال، مطالبتها للمجتمع الدولي والمنظمات والهيئات والمؤسسات الدولية، بتحمّل مسؤولياتها في التصدي للتصعيد الاحتلالي الخطير والمخالف لكافة القوانين والقرارات الدولية.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم الحكومة يوسف المحمود، أن تمويل حكومة الاحتلال لمشاريع استيطانية جديدة في البلدة القديمة من القدس المحتلة، إضافة إلى المشاريع الاحتلالية الاخرى التي يجري تنفيذها في المدينة، يهدف الى تغيير وطمس المعالم العربية الواضحة والحقيقية لمدينة القدس المحتلة واستزراع ملامح أخرى غريبة ومغايرة للواقع الطبيعي ضمن مخططات التزييف والاستيلاء الاحتلالي على المدينة العربية المقدسة.

وشدد على أن سلطات الاحتلال بهذه الاعمال البشعة تبلغ أعلى ذروة في التغول الاستيطاني، وترتكب مزيداً من الجرائم بحق شعبنا وبلادنا وعاصمة دولتنا.

أعلنت إدارة معبر كرم أبو سالم التابعة لهيئة المعابر والحدود، مساء أمس، أن أجهزة حركة حماس، طردت موظفي الهيئة، وحظرت عليهم البقاء داخل المعبر.

وأفيد نقلاً عن إدارة المعبر، بأن عناصر من حماس بالزي العسكري والمدني قاموا بطرد موظفي هيئة المعابر والحدود على معبر كرم أبو سالم ومنعوهم من الاقتراب من المعبر لمدة ثلاثة أيام تحت حجج وذرائع واهية.

وأكد مصدر أن عناصر «حماس» يُصرّون على أخذ بصمات موظفي الهيئة والتوقيع على استبيان، إلا أنهم رفضوا الانصياع إلى أوامرهم التعسفية.

وتضع حماس منذ الأحد الماضي عراقيل أمام عمل موظفي هيئة المعابر وتمنعهم من الوصول إلى معبر كرم أبو سالم، وتقوم بتحويل سير شاحنات البضائع والمواد التموينية إلى ساحة خارجية عبر ما يسمى بـ»البوابة القطرية» وتجبي رسوماً وضرائب إضافية عن كل شاحنة تمر عبر المعبر.

ويعد معبر كرم أبو سالم المعبر التجاري الوحيد في غزة، الذي تمر من خلاله البضائع والمواد الغذائية والتموينية ومواد البناء والمحروقات والمستلزمات الطبية والأدوية لأهالي القطاع.

الشام

وافق مجلس الوزراء على خطة متكاملة للسكن وفق نموذج «السكن الاقتصادي» قدمتها وزارة الأشغال العامة والإسكان تتضمن الوصول للاكتتاب على 100 ألف شقة سكنية في جميع المحافظات بأقساط مدروسة وتصاميم تراعي الشروط العمرانية والبيئية بمشاركة هيئة الاستثمار والتطوير العقاري والمؤسسة العامة للإسكان واتحاد التعاون السكني وذلك بعد اعلان الاكتتاب مؤخرا على 12 ألف شقة كمرحلة أولى.

من جهة أخرى طلب المجلس من جميع الوزارات التنسيق مع وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية لبدء التحضيرات اللازمة لإطلاق الدورة 61 من معرض دمشق الدولي في مدينة المعارض والأسواق الدولية بموعده المحدد.

العراق

أكد مسؤول «منظمة بدر» فرع الشمال محمد مهدي البياتي، أمس، على ضرورة التوافق في توزيع المناصب في كركوك، معتبراً استقرار المحافظة استقراراً للعراق. وقال البياتي في بيان، إن «توجهات منظمة بدر حول كركوك مع الاستقرار السياسي والأمني والاجتماعي»، مضيفاً «سنمنع جاهدين أي عبث من أي طرف كان لأن استقرار كركوك يعني استقرار العراق برمته».

الأردن

زار رئيس مجلس إدارة غرفتي صناعة الأردن وعمان المهندس فتحي الجغبير، بحضور نائب رئيس غرفة صناعة عمان ورئيس حملة «صنعتي الأردن» المهندس موسى الساكت وممثل قطاع الصناعات التموينية والغذائية في غرفة صناعة الأردن محمد الجيطان الأحد الجناح الأردني المقام ضمن معرض «Gulf Food 2019» في إمارة دبي.

وتجوّل المهندس الجغبير على أقسام الجناح الأردني والذي يضم عدداً من الشركات الأردنية المميّزة العاملة في مجال الصناعات الغذائية.

الكويت

استقبل رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم في مكتبه، أمس، نائب رئيس مجلس الدولة للتنمية والإصلاح التابع للرئاسة الصينية نينغ جيزهي والوفد المرافق له وذلك بمناسبة زيارته للبلاد.

وذكر بيان صحافي أنه جرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الاقتصادية القائمة بين الكويت والصين وسبل تعزيزها وتطويرها بما يصبّ في مصلحة البلدين والشعبين الصديقين.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى