رئيس غرفة صناعة عمان يبحث سبل تعزيز التبادل التجاري بين الأردن وألمانيا

بحث رئيس غرفة صناعة عمان فتحي الجغبير، والسفيرة الألمانية في الأردن بيرغيتا سيفكر إيبرله خلال اجتماع أمس، بمقر الغرفة، مقترحاً لإنشاء أكاديمية مهنية ألمانية بالأردن على غرار الجامعة الألمانية، بهدف توفير التدريب المهني وتلبية احتياجات القطاع الصناعي.

كما بحثا أهمية تبادل زيارات الوفود الاقتصادية والبعثات التجارية وتنظيم لقاءات ثنائية بين ممثلي الشركات الألمانية ونظرائهم الأردنيين، وخصوصاً أصحاب الأعمال الراغبين بالاستيراد من الأردن.

وأبدى الجغبير، استعداد الغرفة لاستضافة أصحاب الأعمال الألمان وتنظيم زيارات ميدانية لهم على المصانع الأردنية للاطلاع على مدى التطور والجودة الذي وصلته الصناعات الوطنية، مشيراً إلى أن استفادة الأردن من اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي ما زال محدوداً، رغم أهميتها، مقارنة مع الاتفاقيات التجارية الأخرى.

وأوضح أن أهم العقبات التي تواجه الصادرات الأردنية الى السوق الأوروبية هي العوائق التشريعية والتنظيمية التي يفرضها الاتحاد الأوروبي، ومتطلبات قواعد المنشأ ذات العلاقة باتفاقية الشراكة الأردنية الأوروبية.

واكدت السفيرة الألمانية أنّ الأردن يملك صناعة قادرة على دخول الأسواق الأوروبية، موضحة أن سفارة بلادها ستسهم في تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين عن طريق مجموعة من البرامج، ومنها الخدمات التي يقدمها مكتب التعاون الاقتصادي بدعم من الوكالة الألمانية للتعاون الدولي.

وبينت أنه سيتم إعداد دراسة للشركات الأردنية المصدرة للدول الأوروبية والشركات التي تملك الفرصة والقدرة على دخول السوق الأوروبية بحيث تشمل المرحلة الثانية من هذه الدراسة آليات مساعدة الشركات الأردنية في دخول السوق الأوروبية عموماً والسوق الألمانية خصوصاً، مشيرة إلى أن الحكومة الألمانية ترغب في تعديل الميزان التجاري بين البلدين والذي يميل بشكل كبير لصالح ألمانيا من خلال زيادة الصادرات الأردنية إلى المانيا.

وتطرقت السفيرة إلى أهمية مؤتمر لندن الذي تستضيفه العاصمة البريطانية الشهر الحالي لدعم الاقتصاد والاستثمار في الأردن، لافتة إلى أن بلادها ستكون من بين الدول المشاركة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى