أبو فاعور يبحث شؤون القطاع الصناعي: لالتزام المؤسّسات بالمعايير البيئية والصحية

التقى وزير الصناعة وائل أبو فاعور سفير مصر نزيه النجاري، في حضور المدير العام للوزارة داني جدعون والمستشارة الاقتصادية في السفارة الدكتورة منى وهبه.

بعد اللقاء، أشار النجاري إلى أنّ القطاع الصناعي في مصر «شهد تطوراً كبيراً في السنوات الأخيرة، وسنعمل لما يحقق مصلحة البلدين في إطار الصناعة». وقال: «هناك سلع مصرية يستفيد منها المجتمع اللبناني وهناك سلع لبنانية يستفيد منها المصريون. وسنسعى إلى تحقيق كل ما يؤمن مصلحة الشعبين».

من جهته، قال أبو فاعور: «هناك علاقات تجارية بين لبنان ومصر تدار بمنطق المحبة والأخوة والحرص على المصالح المشتركة. جلسة اليوم هي جلسة عامة، سيتبعها اجتماع الأسبوع المقبل للنقاش في القضايا التفصيلية التي سترسو على بر مشترك هو المصلحة المشتركة ومصلحة الصناعة والشعبين في لبنان ومصر».

وعقد الوزير أبو فاعور اجتماعاً مع رئيس إدارة واستثمار مرفأ بيروت حسن قريطم ورئيس جمعية الصناعيين اللبنانيين فادي الجميل في حضور جدعون. وتم البحث في المعالجات الممكنة لتخفيض رسوم المرفأ على البضائع الصناعية وعلى التصدير الصناعي وعلى استيراد الآلات والتجهيزات الصناعية.

وأجرى أبو فاعور خلال اللقاء اتصالاً بوزير المالية علي حسن خليل وبحث معه في إمكانية عمل الجمارك يوم السبت لتسهيل عملية التخليص الجمركي الصناعي. وكان وعد بالمتابعة.

كما ترأس اجتماعاً للجنة المشتركة التي شكلت من وزارة الصناعة والمؤسسة الوطنية لنهر الليطاني بهدف الكشف على المؤسسات الصناعية الواقعة على مجرى النهر. وحضر الاجتماع المدير العام للمصلحة سامي علوية والمدير العام للوزارة جدعون وأعضاء اللجنة. وأعطى الوزير أبو فاعور توجيهاته «بضرورة العمل والكشف الميداني السريع والتقني والفني وتشجيع الصناعيين على الالتزام بالمعايير البيئية والصحية والسلامة العامة للحفاظ على نظافة النهر والبيئة المحيطة به وذلك لضمان الامن الصحي والبيئي للمواطنين في البقاع وللمجتمع اللبناني ككل».

وأوضح علوية أن «الكشف سيطال أربعمائة وثلاثة وسبعين مؤسسة صناعية لم يكشف عليها في السابق، وتم إعداد استمارة لهذا الغرض تبين المعلومات المستقصاة فيها مدى معالجة الصرف الصناعي وأين يذهب الصرف الصناعي، وستملأ ورقياً وإلكترونياً لكي يستطيع الوزير والإدارة في كل من الوزارة والمصلحة الاطلاع على التفاصيل سريعاً وذلك لاتخاذ الاجراءات في حال الضرورة».

وافتتح الوزير ابو فاعور ورشة العمل التي تنظمها وزارة الصناعة للملحقين الاقتصاديين الذين تم تعيينهم مؤخراً في وزارة الخارجية والمغتربين.

وكان اجتمع مع رئيس الجامعة اللبنانية – الأميركية الدكتور جوزيف جبرا ومستشاره الدكتور كريستيان أوسي.

وجرى البحث في وضع اتفاقية تعاون بين الوزارة والجامعة تشمل الأبحاث العلمية والتطوير التكنولوجي والصناعي والمختبري.

ودعا جبرا الوزير أبو فاعور إلى زيارة الحرم الجامعي في جبيل، فوعد أبو فاعور بتلبية الدعوة في أقرب فرصة.

وكان الوزير ابو فاعور التقى صاحب شركة Frem Industry لصناعة السيارات المهندس دافيد افرام الذي ابتكر سيارة الدفع الرباعي الأولى من نوعها في لبنان باسم العلامة التجارية Frem Immortal وهي عبارة عن جيب شبه عسكري ومدني بموتور قدرته ثلاثمائة وخمسون حصاناً، وقوة العزم 400، ثمانية سيلندر، هيكله مصنوع من مادة الحديد المقوى سماكة ملليمترين. علما أن صناعة الهيكل و»الشاسي» ونظام التعليق والتصميم هي لبنانية بالكامل، أما الموتور وتوابعه فهو مجهز من شركة «جنرال موتورز» الاميركية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى